رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبدالحليم: «عاش اللي قال».. وفايدة كامل: «الله معاك»

بوابة الوفد الإلكترونية

أغانٍ كثيرة تناولت إنجازات الزعيم الراحل أنور السادات بطل الحرب والسلام، هذه الأغنيات عبرت عن أحداث عاشتها مصر في عصر السادات.

أول أغنية عن الرئيس الراحل كانت 1971 بعد نجاحه في الإطاحة بمراكز القوى، فيما عرف بثورة التصحيح. وغنت له فايدة كامل أغنية «الله معاك» و«إحنا معاك».

وفي أكتوبر 1973 كان الموعد مع النصر العظيم وظهرت مجموعة من الأغنيات للتعبير عن هذا النصر والتحية للقائد صاحب قرار العبور.

وغنى عبدالحليم حافظ أغنيته الشهيرة «عاش اللي قال» وكانت موجهة لصاحب القرار، قائلاً: «عاش اللي قال للرجال عدوا القناة.. عاش اللي حول صبرنا حرب ونضال»، بالإضافة للأغنيات التي عبرت عن بطولات الجنود، منها «سمينا وعدينا»، و«لفي البلاد يا حبيبة» و«صباح الخير يا سينا» و«ع البر الثانى» و«على الربابة» و«صباح النصر» و«الفجر لاح».

وفي يونية 1975 أصدر الرئيس السادات قراره التاريخي بإعادة الملاحة لقناة السويس وظهر العديد من الأغنيات توجه التحية للسادات على هذا القرار، منها: «حيوا اللي قال» و«المركبة عدت» لعبدالحليم حافظ. و«عقبال اللى جاي» لوردة التي قالت فيها «اللي عدانا من الأول يا ما بكره كمان حيعدينا». وغنى هاني شاكر «عدينا يا ريس» وغنى عبدالعزيز محمود «فتح القنال ريسنا».

في نوفمبر 1977 قام السادات بزيارته التاريخية للقدس، وغني له سيد مكاوى كان قلبى معاك طول ما أنت هناك الله يخليك ويبارك فيك.

وفي عام 1979 عقب توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل غنى له محمد ثروت «يسلم السلام

واللي جاب السلام». وغنت له فايدة كامل: «يا سادات يا ريسنا.. يا سادات يا زعيمنا يا سادات مصر أكتوبر وشبابها زحفوا بالثورة الخضرة».

وغنت وردة «إحنا الشعب» قائلة: «وفي ظل السادات وبشعب السادات حتعيش يا مصر منارة وتعيش يا سادات».

وغني وديع الصافى «عظيمة يا مصر»، قال فيها «سادات المحبة بشير السلام جمعت الحبايب في موكب سلام».

وفي 6 أكتوبر 1981 وبعد اغتيال الرئيس السادات علي يد مجموعة من الخونة رثته المطربة الكبيرة شادية بأغنية «مصر نعمة ربنا» قائلة: «يحميكي الإله يا أم الحياة وفى لحظة وداعك اسمك ع الشفاه تعديكي شهيدك تحييكي دماه وتعيشى بولادك مرفوعة الحياة».

كما رثته المطربة ياسمين الخيام في أغنية «مصر أم الرجال» قائلة: «يا ابن مصر وحبها يا ابن مصر يا نبضة جوة قلبها يا ابن مصر وعشان غلاوة حبها أنكرت ذاتك ووهبتها كل اللي عشته، إحنا امتدادك، إحنا منك جيل جديد رايحين نحقق كل حلمك يا شهيد».