رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارديان: تركيا والخليج يستعدان عسكريا لمواجهة روسيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثار قصف روسيا لمواقع المعارضة فى سوريا غضب الكثير من دول المنطقة من الذين كانوا يسعون للإطاحة بالأسد، ولذلك يتوقع خبراء سياسيين أن السعودية وقطر وتركيا سيضعافون حجم الدعم العسكرى للقوات المعارضة للأسد، حسبما ذكرت صحيفة جارديان البريطانية. 

ونقلت الصحيفة  عن محللين أنه من المتوقع أن تركز الرياض دعمها على المتمردين فى الجنوب، بينما ستركز  قطر وتركيا  على دعم متمردى الشمال، بما فى ذلك الميليشيات الإسلامية المحافظة مثل أحرار الشام. 

قال زميل بالمجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية، جوليان ديسى، أن  " التدخل الروسى فى سوريا يعد  نكسة للدول الداعمة للمعارضة"، بينما رأى المحلل السياسى على بكير  أن المجهودات القادمة يجب أن تركز على التنسيق بين تحالفات المعارضة فى سوريا. 

وعن الأحوال الداخلية للدول الداعمة للمعارضة، قالت الصحيفة أن دعم تركيا للمعارضة تعرقل قليلا حيث أنها تستعد لإنتخابات مثيرة للجدل بعد فشل وقف إطلاق النار على مجموعات الأكراد. 

 

وعلى الرغم من أن قطر والسعودية لديهم الأموال الكافية والإتصالات السياسية للإستجابة

للتصعيد الروسى إلا أن الإنخراط فى حرب اليمن سيحد من النفوذ المادى والعسكرى لهما. 

ورأى الكاتب حسن حسن، مؤلف كتاب "داعش"، أن تدخل السعودية فى سوريا سيكون "زائد عن الحاجة" لأن سوريا لا تمثل تهديد للأمن القومى السعودى على الإطلاق بينما يختلف الأمر فى اليمن التى إعتاد شعبها على سيطرة السعودية على زمام الأمور فيها، بعكس سوريا، التى تسيطر عليها إيران.

واضاف أن أفضل رد على موسكو هو دعم المتمردين للضغط على روسيا وجعل الروس يتأكدون أن لهم حدود فى الإنجازات على أرض سوريا، ولكن التنافس الإقليمى بين السعودية وإيران سيجعل الرياض مصرة على فرض سيطرتها فى سوريا.