عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

32 عاما على رحيل كروان الشرق

فايزة أحمد
فايزة أحمد

يمر اليوم 32 عاماً على رحيل أحد أجمل الأصوات في تاريخ الأغنية العربية كروان الشرق فايزة أحمد التي كانت تتمتع بصوت رائع قوي يجمع بين الجمال والشجن، وكانت بحق ظاهرة فريدة في تاريخ الأغنية العربية.. بدأت فايزة أحمد رحلتها مع الطرب في منتصف الخمسينيات، حيث جاءت لمصر من سوريا لإثبات موهبتها، للوهلة الأولى أثبتت فايزة أحمد نفسها بأغنيات «يامة القمر ع الباب» و«يا تمر حنة» و«أنا قلبي إليك ميال»، و«يالله أسمراني»، و«يا حلاوتك يا جمالك».

وشاركت في بطولة مجموعة قليلة من الأفلام وهي: «تمر حنة، المليونير الفقير، ليلى بنت الشاطئ» وفي حقبة الستينيات، قدمت مجموعة رائعة من الاغنيات منها «الأيام» و«ست الحبايب» وأجمل الأغنيات التي عبرت عن الأمومة، «وتراهني» و«هان الود» و«العيون الكوامل» و«قول لكل الناس» و«أحبه كثيراً»، وارتبطت عاطفياً وفنياً بالموسيقار محمد سلطان.

وفي حقبة السبعينيات بلغت فايزة أحمد قمة الابداع والتألق بمجموعة من الاغنيات الطويلة الكلاسيكية، نذكر منها: «خليكو شاهدين»، «غريب يا زمان»، «يا ما أنت واحشني»، «لقيتك فين»، «تعالى شوف»، «خلينا

ننسى»، «أحلى طريق في دنيتي»، «علمتني الدنيا»، «نقطة الضعف» وجميع هذه الأغنيات من ألحان محمد سلطان، وفي عام 1976 لحن لها الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب رائعة و«قدرت تهجر» كلمات حسين السيد ولا ننسى أغانيها القصيرة «حبيبتك وبداري عليك، انساني يا حبيبي، بكره تعرف، ودوبني دوب، يا طير الشوق» وفي اوائل الثمانينيات غنت من ألحان الموسيقار الفذ بليغ حمدي «حبيبي يا متغرب» ومن ألحان العملاق رياض السنباطي «لا يا روح قلبي» ومن ألحان سيد مكاوي «مش كتير علي قلبي».

وقدمت فايزة مجموعة رائعة من الأغاني نذكر منها «شارع الأمل وبحبك يا مصر وصباح النصر والله على المستقبل».. رحلت فايزة أحمد يوم 21 سبتمبر 1983.