رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«المهندس» و«زكي» و«صبحي» وهند صبري نجوم العيد في ماسبيرو

بوابة الوفد الإلكترونية

أعد التليفزيون المصري خريطة برامجية لعيد الأضحى المبارك، تتضمن نقل شعائر وقفة عرفات، ومناسك الحج على الهواء مباشرة على الفضائية المصرية والقناة الأولى، كما تضم الخريطة مجموعة من الافلام والعروض المسرحية.

تعرض القناة الأولى الفيلم الديني «من عظماء الاسلام» بطولة نادية رشاد وحسن عابدين وابراهيم عبدالرازق، و«لعبة الحب» بطولة هند صبري وخالد زكي اخراج محمد علي و«صعيدي رايح جاي» لهاني رمزي وماجد الكدواني وإنعام سالوسة، و«إحنا أصحاب المطار» بطولة هالة صدقي وندا بسيوني، ومسرحية «لعبة الست» لمحمد صبحي وسيمون، و«المتزوجون» بطولة سمير غانم وشيرين، و«عش المجانين».

أما القناة الثانية فتعرض فيلم «هجرة الرسول» بطولة ماجدة وعدلي كاسب، و«ورد الغرام» لليلى مراد ومحمد فوزي، كما تعرض فيلم «حب البنات»، و«أربع بنات وضابط» و«العسكري شبراوي» و«اسماعيل يس في السجن»، و«سكوت هنصور»، و«ممنوع في ليلة الدخلة» و«وداعا للعزوبية» واختارت الثانية مجموعة متنوعة من الأفلام الأجنبية.

وحاولت الفضائية المصرية أن تتنوع في اختيارها من أفلام ومسرحيات، وتبث عبر شاشتها مسرحية «العيال كبرت» للنجم أحمد زكي وسعيد صالح ويونس شلبي، و«سك علي بناتك» لفؤاد المهندس، و«اخويا هايص وأنا لايص» لسمير غانم، و«كارمن» لمحمد صبحي، وفيلم «بوشكاش»، و«نور الدين والبحارة الثلاثة»، و«غزل البنات» و«طأطأ وريكا وكاظم بك»، و«اسماعيل يس يقابل ريا وسكينة» و«الشيطانة التي أحبتني».

 

القنوات المتخصصة

وتقدم القنوات المتخصصة مجموعة من الافلام والسهرات الغنائية، تقدم قناة لايف فيلم «عظماء الاسلام» و«معالي الوزير» و«ممنوع في ليلة الدخلة» و«البنات عاوزة إيه» كما تعرض في السهرة حفلات لأم كلثوم وعبد الحليم الى جانب مجموعة من الحفلات لغالية بن علي، مدحت صالح، علي الحجار، وتقدم قناة نايل سينما في الوقفة الفيلم العربي «خلي بالك من جيرانك» و«كيو وأنتيمو» و«شقة مصر الجديدة» ومن أفلام العيد «حبك نار»، «ليلة بكي فيها القمر»، «حب البنات»، «واحد صفر»، «انت عمري»، «لعبة الحب»، و«سكوت هنصور».

وتستعين القناة الثقافية بحفلات التليفزيون، وتعرض وتقدم حفلات، لكاظم الساهر، وأنغام، وهشام عباس، وآمال ماهر، وبهاء سلطان وعرض مجموعة من الاغاني التراثية الخاصة بالحج والعيد.

واختارت قناة «نايل كوميدي» مسرحية «شارع محمد علي» بطولة فريد شوقي، شريهان، لعرضها أول يوم العيد كما تقدم في ايام العيد مسرحية «شاهد مشفش حاجة»، و«سكة السلامة 2000» و«العيال كبرت»، ومن الافلام «اخواته البنات»، و«طأطأ وريكا وكاظم بيه».

كما تعرض القناة برنامج كلام شئوب «الجزء الثاني» وتدور الحلقة عن استعدادات الناس وسلوكياتهم المختلفة في عيد الأضحى وذكريات عم شئوب مع خروف العيد، وبرنامج ربنا يوفق الدنيا على بعضها تقديم الفنان رضا حامد وتدور الحلقة عن العيد، برنامج زمان يا كوميدي، ويتم نقل شعائر الوقوف بعرفات على الهواء مباشرة من خلال قناتي «الثقافية» و«لايف».

 

القنوات الاقليمية

وتضمنت خريطة قناة «القاهرة» في وقفة عرفات برنامج «الدين للحياة» والفيلم الكرتون «الا رسول الله» ومسلسل «الكبير أوي» والفيلم العربي «تايه في امريكا» كما تقدم في العيد مجموعة من الافلام المميزة منها «جحيم امرأة» و«يوم ما تقابلنا» و«حب البنات» «جرانيتا».

كما تقدم قناة القنال كارتون «قصص الأنبياء» و«من حفلات التليفزيون» وبرامج «علي الهوا سوا - الأمم الاخلاق - نساء مؤمنات - منطقة حرة - الرمال الدافئة - أخبار القنال - فكرني شكراً - العب يا قنال -

الدراويش».

وتقدم قناة الاسكندرية يوم وقفة عرفة الفيلم التسجيلي «يوم عرفات» وبرنامج «في نور الرحمن» واذاعة خارجية لنقل شعائر وقفة عرفات.

وتعرض القناة يوم وقفة عيد الاضحى فيلماً تسجيلياً عن الحج والفيلم التسجيلي «من كل فج عميق»، اما بالنسبة لأيام عيد الاضحى فتذيع القناة برنامج اعياد الدلتا وفيلماً عربياً ومسرحية كوميدية.

ونشاهد على قناة الصعيد فترة مفتوحة اول أيام العيد «صباح المحروسة» لتغطية مظاهر الاحتفال بالعيد، وفي السهرة مسرحية وبرنامج «شارع الجنوب» ومسرحية «الجوكر» و«العيال كبرت» ثالث أيام العيد، و«كارمن» وفيلم «معالي الوزير».

 

الاذاعة المصرية

تنقل الاذاعة المصرية، صلاة الظهر والعصر من مسجد نمرة على الهواء مباشرة واذاعة نفرة الحجيج من عرفات الى المزدلفة يوم وقفة عرفات، اضافة لنقل صلاة العيد على الهواء مباشرة.

وتحتفل اذاعة البرنامج العام بوقفة عرفات والحج من خلال مجموعة من البرامج والفترات منها سهرة «أيامنا الحلوة» و«أوتار موسيقية» و«سر المعنى والمغنى» و«الميكرفون كان هناك» وبرنامج «ما يطلبه المستمعون» و«الحكاية مصر» و«بساط الريح»، و«بيتنا الكبير».

كما تقدم شبكة القرآن الكريم مجموعة من البرامج والفترات منها برنامج «مناسك الحج والعمرة» للشيخ الشعراوي و«مناسك الحج والعمرة» للشيخ عطية صقر، و«فتاوي الحج والعمرة» وغيرها من البرامج والفترات وتقدم شبكة الشرق الأوسط مجموعة متنوعة من البرامج والفترات احتفالاً بالمناسبة منها برنامج معالم وشعائر الحج في القرآن وصدق رسول الله وحلال وحرام فضلاً عن فترات المنوعات، وتذيع اذاعة صوت العرب احتفالات الدول العربية ولقاءات مع المثقفين العرب وطقوس العيد بجانب السهرات العربية.

وتقدم اذاعة «الشباب والرياضة» برامج وفترات منها ضيوف الرحمن ومعالم من نور ونسمات عرفات ومن وحي المكان، فضلاً عن فترات البث المباشر المنوعة على الهواء، كما تحتفل شبكة الاذاعات الموجهة بالعيد من خلال برنامج ذكرياتي مع وعلى خطي الحبيب.

وتقدم اذاعة القاهرة الكبري برامج «كلمات من نور» و«دنيا ودين» وتقدم اذاعة وسط الدلتا «رموز ومعاني في شعائر الحج» وتقدم اذاعة القناة برنامج «مناسك الحج» وتقدم اذاعة شمال الصعيد برنامج «لبيك اللهم لبيك» وتقدم اذاعة شمال سيناء برنامج «أحكام الحج» و«لبيك ربي» بينما تقدم اذاعة الاسكندرية برنامج «وأذن في الناس» وبرنامج «إلي عرفات الله».