رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يحذرون: "خراف القمامة " تصيب الإنسان بأمراض قاتلة

بوابة الوفد الإلكترونية

مع اقتراب عيد الأضحي المبارك تنتشر شوادر بيع الخراف في الشوارع، خصوصًا بالمناطق العشوائية، حيث تتغذى بعضها على القمامة ومخلفات الشوارع والنفايات، الأمر الذي يجعلها غير صالحة للأضحية وكذا عدم صلاحية تناول لحومها، طبقًا لما أكده خبراء تغذية وأطباء بيطريون، وعلماء دين.

حذر الدكتور أحمد نبيل، عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين، من شراء أضاحي العيد من المواشى التي تتغذى على القمامة.

 

أشار نبيل إلى أن لحوم تلك الأضاحى تتركز فيها نسب مرتفعة من معدن الرصاص، مؤكدًا أن تناولها يؤدى إلى إصابة الإنسان بأمراض قاتلة "كالفشل الكلوي والكبدي، وسرطانات الأمعاء والقولون والبنكرياس".

 

وأكد عضو مجلس نقابة البيطريين أنه يمكن كشف لحوم الأضاحى التي تتغذى على المخلفات عن طريق الروائح الكريهة المنبعثة منها خلال عملية الطهو.

 

يقول الشيخ هاشم إسلام، عضو لجنة الفتوى بالأزهر، إن الماشية التى تتغذى على النفايات فى الشوارع لا تصلح للذبح، لافتًا إلى ضرورة عزلها حتى تتغذى على "علف" طاهر ثم تذبح.

 

وأوضح إسلام لـ"بوابة الوفد" أن المواشي إذا تغذت على النفايات يفسد جسدها وأحشاؤها وبالتالي تكون غير مفيدة صحياً لمن يأكلها، مشيراً إلى انه يجب تربية المواشى فى المراعى النظيفة، لأنها تأكل من الحشائش الموجودة فى الأرض.

 

من جانبه أكد الدكتور محمد الشحات، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن ضرورة ذبح الماشية يتوقف على تغذيتها، لافتًا إلى أن تغذية الماشية من النفايات لا يؤثر على شرعية ذبحها أو الأضحية بها، مستدلاً على ذلك بأنه فى عهد الرسول كانت

المواشى تسير فى الأرض وتأكل مما تشاء.

أضاف الشحات ان إطعام الماشية من الأرض جائز، ولكن تغذيتها على النفايات فقط من دون وجود علف صحى يؤثر على جسد الماشية والإنسان الذى يأكلها.

 

وفى سياق متصل أكد الدكتور محمود عمرو، طبيب بيطري، ان المواشي التى تتغذى على النفايات "سامة" ولا تصلح لذبحها.

 

أشار عمرو إلى ان النفايات التى تتغذى عليها المواشى تدخل فى لحمها وترتكز على الأخص فى الكبد والمخ، وبالتالى تكون الماشية غير صحية لأكلها، فضلاً عن شكلها المقزز.

ووصف الطبيب البيطرى المواشى التى تتغذى على النفايات بـ"الخنازير" التى تتغذى على النفايات ولا يحل لنا أكلها، مشيراً إلى الأمراض الخطيرة التى تنتج عنها.

وقال الدكتور أحمد أبو شنب، عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين، إن النفايات التى يتغذى عليها المواشى فى الشارع تتكون من نفايات بلاستيكية تحتوى على مواد سامة تتسبب فى أمراض خطيرة للأضحية.

وأكد عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين ان هذا الامر غير طبيعي وأصبح منتشراً بشكل كبير.