رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مميش يستقبل وفد غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية

الفريق مُهاب مميش
الفريق مُهاب مميش

استقبل الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المجلس التنفيذي لمشروع التنمية بمنطقة القناة، اليوم الثلاثاء، وفدًا رفيع المستوى من غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية برئاسة الدكتور بيتير رامزوار رئيس الغرفة ووزير النقل السابق وعبد العزيز المخلافي السكرتير العام للغرفة، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بمدينة الإسماعيلية.
وأشاد مميش - خلال كلمته - بالصناعة الألمانية باعتبارها أحد أفضل الصناعات على مستوى العالم، ملمحًا إلى أن مصر تحتاج إلى هذا النوع من الصناعات، ودعا في هذا الإطار المستثمرين الألمان بتوجيه رؤوس أموالهم نحو هذا المشروع الذي يمتلك دراسات جدوى وبعد مستقبلي، واعدًا إياهم بتذليل كافة العقبات وتقديم ما يلزم لجذب الاستثمارات خاصة في ظل حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على دفع عجلة التنمية.
من جانبه، قام الدكتور مهندس يحيي زكي العضو المنتدب لدار الهندسة والمسؤول عن المخطط العام لمشروع التنمية، بتقديم عرض تفصيلي عن مشروع التنمية، معبرًا عن فخره بالمشاركة في مثل هذا المشروع العملاق، ومؤكدًا أن الأمر لن يتوقف عند المخططات النظرية، وإنما بدأ العمل الفعلي بالتعاون مع هيئة قناة السويس والحكومة.
وأشار زكي إلى أن المشروع يستمد أهميته من موقعه الحيوي وارتباطه بالقناة، ومن المقرر أن يتضمن ستة موانئ ثلاثة منهم على البحر المتوسط وهم ميناء العريش ومينائي غرب وشرق بورسعيد ، وثلاثة موانيء أخرى على البحر الأحمر وهم العين السخنة والطور والأدبية، مؤكدًا على الاهتمام بتوفير البنية التحتية

الخاصة بالمشروع، ولذلك تم وضع التصميم الخاص بالطرق ليشمل مجموعتين من الأنفاق في كل من بورسعيد والإسماعيلية على أن تشمل كل مجموعة نفقين للسيارات ونقق للسكك الحديدية، لافتًا إلى أن المشروع يهدف إلى تحويل منطقة قناة السويس لمنطقة خدمات لوجسيتية عالمية.
وأضاف زكي أن المشروع سيتم تقسيمه إلى خمسة قطاعات رئيسية وهي القطاعات الخاصة بالمواصلات واللوجستيات والصناعة والخدمات البحرية والطاقة والاتصالات وهو الأمر الذي من شأنه توفير ما يقرب من مليون فرصة عمل خلال الخمسة عشر سنة.
وكشف عن بدء عمليات التنمية في مناطق ميناء العين السخنة والقنطرة وميناء شرق بورسعيد والمخطط له أن يكون من أكبر عشر موانئ في مجال الحاويات العالم فيما تتضمن محاور التنمية الأخرى بالمشروع إنشاء ميناء بري في الإسماعيلية بالإضافة لمشروعات استزراع سمكي ومحطات مياه وتوليد طاقة.
وفي نهاية الزيارة، قدم الفريق مُهاب مميش، درع هيئة قناة السويس لرئيس الوفد، داعيًا إياهم للاستثمار في مشروع التنمية بمنطقة القناة.