عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سيدات يعتبرن إعادة الكشف الطبى أعباء على المرأة ويعطل الإجراءات

تواصل عملية الترشح
تواصل عملية الترشح لانتخابات مجلس الشعب

فى الوقت الذى تواصل فيه لجان القومسيون الطبى فى المحافظات استقبال المرشحين لانتخابات مجلس النواب لتوقيع الكشف الطبى عليهم.. تشهد لجان تلقى أوراق الترشح، فى اليوم التاسع هدوءًا واقبالاً ضعيفًا ولجانًا لم يتقدم إليها أحد، «الوفد» رصدت عمل اللجان والمتقدمين للترشح فى غالبية المحافظات.

قنا

واصلت اللجنة القضائية المشرفة على تلقى طلبات الترشيح لمجلس النواب لليوم التاسع على التوالى، برئاسة المستشار جمال موسى رئيس محكمة قنا الابتدائية واللجنة القضائية المشرفة على تلقى طلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب.

وقال مصدر قضائى لـ«الوفد» إن عدد الطلبات التى تلقتها اللجنة حتى عصر أمس الأربعاء، بلغ 138 طلبًا للترشيح على دوائر المحافظة، وفى السياق ذاته قررت اللجنة العليا للانتخابات، فى اجتماعاتها أمس الأربعاء، إعادة مركز قفط لدائرة قوص، بمحافظة قنا بعد قرار محكمة القضاء الإدارى ببطلان قرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب، بضم قفط لدائرة قنا، وأعلنت اللجنة أن دائرة قنا، ستشمل مركز ومدينة قنا، ودائرة قوص ستشمل مركزى قوص وقفط، ولا تعديل فى باقى دوائر المحافظة.

كما قررت اللجنة استمرار فتح باب الترشح وتقديم الكشوف الطبية بالدائرتين المذكورتين حتى يوم الثلاثاء الموافق 15 سبتمبر 2015، وفقا لمواعيد العمل المعلنة من قبل، وقبول رغبات طالبى الترشح بتعديل الدائرة المطلوب الترشح فيها بالدائرتين المشار إليهما، بكتاب يقدم للقاضى رئيس لجنة فحص طلبات الترشح والبت فى صفة المترشح بالمحافظة.

وذكر مصدر طبى لـ«الوفد» أن عدد المرشحين الذين تقدموا لإجراء الكشف الطبى، فى مستشفى قنا العام بلغ 50 مرشحًا حتى أمس الأربعاء.

الغربية

أعلن المستشار مجدى عبدالحليم رئيس محكمة طنطا ورئيس لجنة الانتخابات بالمحافظة بأنه تحددت أيام 13 و14 و15 الجارى لاستلام التقارير الطبية من جميع المرشحين القدامى والتى تم تقديمها خلال تقديم الطلبات الجديدة للترشح. 

وكان اليوم التاسع للترشح قد شهد حالة من الهدوء بين المتقدمين وبلغ عدد من تقدموا بأوراق ترشيحهم 223 مرشحا بينهم 9 سيدات. 

كما تسود حالة من الترقب بين جميع المرشحين لتوقع حدوث مفاجآت فى اللحظة الأخيرة خصوصا مع عدم قيام بعض الأسماء المعروفة بالتقدم بطلبات ترشحهم حتى الآن. 

ويتنافس المرشحون على 23 مقعدا فى 9 دوائر على مستوى المحافظة من بينهم 3 مقاعد لطنطا العاصمة.

الدقهلية

شهدت اللجنة العليا لتلقى طلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب بالدقهلية  بمقرها بمجمع المحاكم  بالمنصورة استمرار حالة الإقبال الضعيف للمرشحين فى اليوم التاسع لفتح باب التقدم بأوراقهم للترشح، حيث لم يتقدم بأوراق الترشح  سوى 3 أشخاص فقط طوال اليوم.

أكد المستشار عبدالحميد همام رئيس محكمة المنصورة ورئيس اللجنة العليا  أن إجمالى عدد المتقدمين بأوراقهم للترشح حتى أمس بلغ «314» مرشحًا فقط وهم حصيلة الأيام الستة الماضية، حيث تواصل ضعف الاقبال للمتقدمين بأوراقهم  ليصل إلى 3 أشخاص فقط، ليصل الإجمالى 317 مرشحًا على مستوى الدوائر الـ 11 التابعة لمحافظة الدقهلية.

على جانب آخر تقدم مرشح يحمل مهنة «بائع طعمية» بدائرة بندر المنصورة، حيث أكد أنه يضمن النجاح لأنه يعمل أيضا فى توزيع أنابيب البوتاجاز، وعلى حد قوله لو كل واحد من زبائنى اعطانى صوته سيكون النجاح حليفى.

على جانب آخر شهدت منافذ الكشف الطبى الأربعة التابعة لمديرية الصحة بالدقهلية يوم أمس إقبال محدود على المنافذ الثلاث بمستشفيات «دكرنس - وطلخا - وميت غمر» لمواجهة الأعداد التى ستقوم بإعادة الكشف الطبى من جديد. 

وأكد طارق مسعود وكيل مديرية الصحة بالدقهلية أن الأعداد التى تم استقبالها يوم أمس بلغت 94 مرشحًا على مستوى المراكز الأربعة، مشيرا إلى أن دكرنس لم تستقبل أحد، فى حين أن ميت غمر استقبلت مرشحًا واحدًا، وطلخا مرشحين فى حين استقبل منفذ مستشفى العام الدولى بالمنصورة باقى الأعداد ومجموعها 91 مرشحًا.

الشرقية

ساد الهدوء التام اللجنة العامة لتلقى طلبات المرشحين الراغبين فى خوض انتخابات مجلس النواب بمحافظة الشرقية، فى اليوم التاسع من عملها، ولم تتقدم أى قائمة بأوراق مرشحيها حتى الآن، وتواصل اللجنة عملها فى فحص أوراق المتقدمين والبت فى صفتهم وانتماءاتهم الحزبية أو المستقلة حتى الخامس عشر من سبتمبر الجارى.

وقال المستشار عبده عطية الأودن رئيس محكمة الزقازيق الابتدائية والمشرف العام على لجنة الانتخابات بالشرقية، فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» إن عدد المرشحين الذين تقدموا بأوراقهم للجنة حتى اليوم السابع بلغ 278 مرشحا بينهم 10 سيدات، لافتا إلى أن اليوم الأول فى عمل اللجنة تقدم 188 مرشحا، وفى اليوم التالى تقدم 39 مرشحا، وفى اليوم الثالث تقدم 21 مرشحا، وفى اليوم الرابع تقدم 3 مرشحين، وفى اليوم الخامس تقدم 8 مرشحين، وفى اليوم السادس تقدم 12 مرشحًا، وفى اليوم الثامن والتاسع تقدم 12 مرشحا.

وقالت الدكتورة إيناس حمدى، مدير القومسيون الطبى بالشرقية، إن اللجنة الطبية المسئولة عن فحص المرشحين بالمحافظة، أجرت الكشف الطبى منذ عملها فى اليوم الأول من سبتمبر حتى الآن على 98 مرشحًا، مشيرا إلى أن اللجنة مستمرة فى عملها حتى الثانى عشر من الشهر الجارى.

وأشارت إلى أن المرشح الذى قام بدفع 4200 جنيه قيمة الكشف الطبى فى فبراير الماضى، يجب عليه تسديد 1500 جنيه قيمة الكشف الطبى الجديد، وأن المرشحين الذين دفعوا 2800 جنيه فى السابق، يجب أن يسددوا 2800 جنيه قيمة الكشف الطبى الجديد.

أسيوط

قال المستشار جمال عبدالرحمن، رئيس اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات البرلمانية بمحافظة أسيوط إن اللجنة تلقت أوراق ترشح 3 مرشحين، أمس ليصبح اجمالى المرشحين 146 مرشحا منهم 95 مرشحًا مستقلاً و51 مرشحًا «فردى حزبى»، فى اليوم الثامن لفتح باب الترشح.

وأشار «عبدالرحمن»، إلى أن أعداد المرشحين بمختلف الدوائر تمثلت فى 23 مرشحا بمدينة أسيوط، ومركز أبوتيج 17 مرشحًا ومركز القوصية 15 مرشحًا ومركز منفلوط 16 مرشحًا ومركز الفتح وأبنوب 23 مرشحًا ومركز البدارى وساحل سليم 23 مرشحًا ومركز ديروط 11 مرشحًا ومن مركز أسيوط 12 مرشحًا، ومركزى صدفا والغنايم 6 مرشحين.

وأوضح «إلى أن اللجنة تلقت 22 كشفًا طبيًا للمرشحين، مناشدا المرشحين المحتملين، الذين وقعوا الكشف الطبى بالمستشفى، سرعة ارفاق نتائج الكشف، قبل موعد إغلاق تلقى الطلبات الطبية، يوم 14 سبتمبر الجارى.

الجيزة

لليوم التاسع على التوالى تواصل اللجنة العامة للانتخابات البرلمانية بمحكمة الجيزة الابتدائية برئاسة المستشار حسن أبورية رئيس المحكمة تلقى أوراق الراغبين فى الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، وتشهد اللجنة حالة من الهدوء التام بسبب عدم  إقبال أى مرشح للتقديم منذ أن بدأت اللجنة مزاولة عملها فى تمام الساعة التاسعة صباحا وحتى الآن.

صرح المستشار حسن أبورية رئيس اللجنة حيث أنه منذ الصباح لم يتقدم أحد للترشح، مشيراً إلى أن اللجنة لم تشهد هذا الهدوء منذ إعلان اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية عن فتح باب الترشح أمام المواطنين الراغبين فى خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأضاف أبورية أن احدى مرشحات قائمة «نداء مصر» تقدمت بسحب أوراقها لأسباب خاصة بها. مؤكدا أنه حتى الآن لم تقدم القائمة مرشحاً بديلاً عنها.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن إجمالي  عدد المرشحين بمحافظة الجيزة منذ تلقى طلبات المرشحين فى اليوم الأول من ديسمبر وحتى الآن بلغ 349 مرشحا من بينهم 261 مرشحا فرديا مستقلاً و88 مرشحا حزبيا، لافتاً إلى أن عدد المتقدمين من الرجال 332 مرشحا بينما بلغ عدد المتقدمين من السيدات 17 سيدة، وجميعهم قام بتسجيل أوراقه وحصل على رمزه الانتخابى.

ومن جانبه أكدت نجلاء محمود أحمد المرشحة التى تقدمت بسحب أوراقها من قائمة نداء مصر أن سبب سحب أوراقها من القائمة  أنهم قاموا بوضع اسمها من بين القائمة دون علمها وأيضا وضعه ضمن مرشحين القائمة الاحتياطى.

المنيا

ساد الهدوء فى محكمة المنيا حيث لم يتقدم مرشحون جدد للترشح فى اليوم التاسع فى حين يستكمل المرشحون إجراءات الكشف الطبى.

قالت تريزة سمير المرشحة المحتملة، على قائمة صحوة مصر، مقعد الشباب بمحافظة المنيا، أن إعادة إجراء الكشف الطبى على المرشحين، الذين سبق، وأن تقدموا بأوراق ترشيحهم سابقا، يعد إرهاق مالى للمرشحات الأقل حظا.

وأضافت «تريزة»، سأتكلم عن نفسى وعن الشباب والسيدات المرشحات ، والذين لا يملكون الأموال الكافية لكل تلك الإجراءات، فكيف يراع القانون تمثيل الفئات الأقل حظا، من خلال القائمة، ولا يراع نفس القانون ظروف تلك الفئات. نحن طوال الوقت نطالب بتمثيل حقيقى لنا كشباب وسيدات، ولكن لا نصل لتمثيل مناسب، وما يحدث على أثر قرار المحكمة بإعادة اجراء الكشف الطبى، هو يتنافى مع تمكين تلك الفئات. 

البحر الأحمر

شهدت لجنة تلقى أوراق الترشح هدوءًا، قال الدكتور أحمد إبراهيم مدير مستشفى الغردقة العام ورئيس اللجنة الطبية للكشف على مرشحى مجلس النواب المحتملين فى البحر الأحمر أن عدد المتقدمين للكشف الطبى بلغ حتى الآن ٢٦ مرشحا محتملا.

وشهدت لجنة تلقى طلبات المرشحين المحتملين بالبحر الأحمر بمحكمة الغردقة برئاسة المستشار عبدالباسط قاسم رئيس المحكمة تقدم ٤٧ مرشحا حتى الان بينهم 32 مرشحا تقدموا للترشح عن الدائرة الأولى التى تضم الغردقة ورأس غارب و١١ مرشحا عن الدائرة الثانية التى تضم سفاجا والقصير ومرسى علم و4 مرشحين عن الدائرة الثالثة التى تضم حلايب وشلاتين.

القاهرة

شهدت اللجنة العامة للانتخابات بمحكمة شمال القاهرة «العباسية» أمس الأربعاء، حالة من الهدوء التام بسبب الإقبال الضعيف من جانب المرشحين للانتخابات البرلمانية 2015 خلال اليوم التاسع من فتح باب الترشح.

حيث لم يحضر لمقر اللجنة العامة للانتخابات منذ بدء عملها فى الساعة التاسعة صباحًا سوى 7 مرشحين فقط لتقديم أوراق الترشح.

وخيم الهدوء على لجان تلقى طلبات الترشيح بمحكمة زينهم حيث شهدت المحكمة اقبالا ضعيفا من قبل  المتقدمين الراغبين فى خوض السباق البرلمانى، الذى بدأ أول سبتمبر ولمدة 12 يوماً, حيث تقدم حتى الواحدة ظهراً  4 مرشحين, وسط إجراءات أمنية مشددة وتكثيف أمنى من قبل قوات الشرطة أمام المحكمة وداخل القاعات الخاصة باستقبال الأوراق وذلك لتأمينها ضد اندلاع أى أحداث شغب أو عنف.