رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المنتخب يقهر تشاد بـ"خماسية" مع الرأفة

باسم مرسى
باسم مرسى

حقق المنخب الوطني فوزًا كاسحًا ومستحقًا على نظيره التشادي بخمسة أهداف مقابل هدف بملعب إدريس محمد وسط العاصمة إنجامينا في الجولة الثانية لتصفيات المجموعة السابعة لنهائيات الأمم الأفريقية.

 سجل الخماسية باسم مرسي هدفين متتاليين  ومحمد صلاح وكهربا ثم باسم مرسي " هاتريك"في الدقائق 2و25 و40 و56 و62. وأحرز هدف تشاد الوحيد هارونا في الدقيقة 38.

 ارتفع رصيد المنتخب إلى 6 نقاط متصدرا المجموعة يليه نيجيريا ثانيًا 4 نقاط وتنزانيا نقطة وتشاد بدون رصيد.

 جاء اللقاء من طرف واحد لصالح الفراعنة أغلب الوقت لفارق الخبرة والإمكانيات واللياقة البدنية خاصة في الشوط الأول وأضاع باسم ومحمد صلاح ومحمود كهربا عدة فرص. ورغم ضعف امكانيات المنافس إلا أن الدفاع المصري ظهرت فيه ثغرات خاصة في القلب رغم تألق رامي ربيعة وأحمد حجازي ولم يظهر بمستواه المعهود رمضان صبحي الذي خرج في بداية الشوط الثاني.

الشوط الأول

 هدف مبكر

 بدأ المنتخب اللقاء مهاجما بحثا  عن  هدف مبكر  ومع اول هجمة ترتد الكرة من الحارس ولم يستفد  لاعبونا من الخطأ  وفي الدقيقة الثانية  ومن كرة بينية تصل الكرة الى كهربا ينطلق ويلعب عرضية في يد الحارس تسقط بغرابة وتتهيئ الكرة امام باسم مرسي يسدد بسن حذائه  داخل المرمى مسجلا هدف التقدم للفراعنة.

 يضغط المنتخب التشادي بقوة لإدراك التعادل ويسدد  محمد  إدراك يبعدها بصعوبة أحمد الشناوي من المقص الابمن الى الركنية ويلعب حازم عرضية يبعدها الحارس ديالا

 يرتد لاعبو مصر  مما ساعد  المنافس على الضغط على دفاعات الفراعنة  والتحرك بقوة حول وداخل منطقة جزاء وتحمل الدفاع عبء إفساد الضغط التشادي.

 يعود المنتخب المصري للضغط ويمرر بسهولة محمود كهربا ويمرر لمحمد صلاح يسدد قوية بيسراه في يد الحارس التشادي ديالا.

 بعدها ينطلق عبد الشافي الذي شغل الجبهة اليسرى بإيجابية مع كهربا ويلعب عرضية لصلاح يسدد في المرمى مباشرة مسجلا هدفا ويلغيه الحكم المساعد بحجة تخطى الكرة خط التماس.

 يرد محمد ادراك ويسدد بعد مر اوغة ويتصدى لها  احمد الشناوي ببراعة ويحاول المنتخب  المصري إستغلال المرتدات وفارق السرعة التي صبت في صالح لاعبينا لفوارق الخبرة والإمكانيات.

هدف ثان

في الدقيقة 25 ومن كرة بينية خلف دفاعات تشاد من احمد حجازي  ينطلق ويدخل المنطقة ويسدد بيسراه تصطد الكرة في قدم احد المدافعين الى داخل المرمى مسجلا الهدف الثاني له ولمصر

 بعد الهدف يحاول  محمد ادراك ويسدد يبعدها رامي ربيعة الذي تصدى بعقل وذكاء في إبعاد أكثر من كرة مشتركة بسلاسة. يخرج رودريم رودريج ويلعب مكانه  هيلاري ويهدر رمضان صبحي من كرة سهلة امام الحارس المذعور.

هدف تشاد

 في الدقيقة 38 ومن كرة عرضية لهارون يضع الكرة لوب خلف

الشناوي في الزاوية البعيدة مسجلا هدف لتشاد.

الثالث للفراعنة

لم تمر دقيقتين حتى  يستفيد صلاح من الخطأ الدفاعي ويستغل السذاجة الدفاعية وينفرد ويضع في المرمى مسجلا هدف مصر الثالث.

 يحاول  المنتخب التشادي في الدقائق الاخيرة ويسدد محمد ليجي  قوية تصطدم الكرة في العارضة الى خارج الملعب.

الشوط الثاني

يجري  كوبر تغييرا بنزول محمود تريزيجيه مكان رمضان صبحي غير الموفق ولم تمضي دقائق حتى يخرج إبراهيم صلاح للإصابة ويلعب مكانه أحمد توفيق.

 ويدفع المنتخب التشادي بتغييره الثاني بنزول ماريوس إيميه لزيادة الفاعلية الهجومية.

الهدف الرابع

 وفي الدقيقة 56 ومن كرة عرضية من باسم مرسي يقابلها برأسه كهربا تصطدم في القائم الأيسر للحارس وترتد لكهربا وصلاح يسدد الأول بسهولة في المرمى مسجلا الهدف الرابع للفراعنة.

 بعد الهدف الر ابع انهار الدفاع التشادي أكثر من انهياره المعتاد وبات الطريق للحارس ديالا أسهل كثيرًا من أي وقت ويهدر تريزيجيه وصلاح وباسم.

 

الهدف الخامس

 في الدقيقة 62 من كرة عرضية نفس سيناريو الهدف الرابع من عرضية وهذه المرة من تريزيجيه على أس باسم مرسي يضع سهلة الكرة في المرمى مسجلا الهدف الخامس.

 يخرج باسم مرسي ويلعب مكانه مؤمن زكريا لتأمين وسط الملعب وزيادة الكثافة العددية مع الانطلاق من الخلف للأمام  ويسدد ننجا في يد الحارس الشناوي تحت ضغط دفاعي.

 يستعرض كهربا بعد إحرازه للهدف ويحتفظ كثيرًا بالكرة أمام المرمى ويحاول المراوغة وإظهار مهارته مما أضاع فرصة زيادة الحصيلة الدفاعية أمام دفاع وحارس مرمى متواضعين.

 يشكل البديل الثالث لتشاد محمد لافو خطورة بتحركاته ولم يجد معوانة وسط دفاع مصري يقظ.

 يهدأ رتم اللقاء في الدقائق الأخيرة وتنحصر الكرة في وسط الملعب مع مناوشات من لاعبي تشاد لتحسين النتيجة حتى يطلق الحكم الإيفواري صافرة نهاية القاء وتصدر الفراعنة للمجموعة السابعة.