رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الزراعة: تعزيز الأجهزة الرقابية لضمان سلامة الغذاء

الدكتور صلاح الدين
الدكتور صلاح الدين هلال

أكد الدكتور  صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، حرص الدولة على إنتاج وتوفير غذاء آمن وصحى قادر على المنافسة سواء لتلبية احتياجات السوق المحلى أو للتصدير للخارج لافتا الى أن "صحة وسلامة الغذاء من اهم التحديات التى تواجه المجتمع والتى يجب ان تتضافر فيه جهودنا جميعا من اجل صحة وسلامة الانسان والحيوان والبيئة والحد من الخسائر الصحية والاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن انتشار الامراض وتلوث الغذاء ".
جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم الخميس الدكتور عبدالمنعم البنا، رئيس مركز البحوث الزراعية، نيابة عن وزير الزراعة، خلال افتتاحه اعمال المؤتمر الدولي الثاني لسلامة وتكنولوجيا الأغذية، الذي يعقد حاليا بمصر تحت شعار "صحة وسلامة الغذاء.. الواقع والمستقبل" وتنظمه وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في "معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية" ويستمر لمدة أربعة أيام .
ودعا هلال في كلمته الى تحديث التشريعات التى تساهم في تعزيز قدرات الاجهزة الرقابية التى تضمن سلامة الغذاء سواء كان من منشأ حيوانى او زراعى، مؤكدا على ضرورة الاخذ باحدث التقنيات الحديثة لفحص وضمان مطابقة الاغذية الوطنية او المستودرة للمواصفات المحلية والدولية ، ونبه وزير الزراعة الى تزايد الوعى لدى المواطنين بمتابعة والاهتمام بطرق انتاج وتجهيز وتسويق الاغذية فضلا عن متابعة المنظمات الدولية كمنظمة الصحة العالمية ومنظمة الاغذية والزراعة بصحة وسلامة الغذاء .
ونوه بالدور الهام الذى تقوم به المراكز والمعاهد العلمية التابعة للوزارة في متابعة احدث الاكتشافات والابحاث الدولية للوقاية من الجراثيم والميكروبات وغيرها من الملوثات التى تهدد سلامة الغذاء وصحة الحيوان والانسان .
ويتناول المؤتمر، مناقشة نظم وإدارة سلامة الغذاء، والتقنيات الحديثة في مجال التصنيع الغذائي والتعبئة والتغليف، وتطبيقات تقنية النانو في مجال تصنيع وسلامة الغذاء والألبان، والملوثات والمتبقيات الضارة في الأغذية، والمخلفات الحيوانية والزراعية وكيفية الاستفادة منها .
ويشارك في المؤتمر عدد من

الجامعات والمعاهد والهيئات والجمعيات، وشركات الأغذية والأدوية والأعلاف والأجهزة العلمية .
يذكر أن معهد بحوث الصحة الحيوانية أنشئ عام 1904 تحت اسم "معمل الباثولوجي" وذلك في معمل مستقل داخل مبني كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة بالجيزة، وفي عام 1983 صدر القرار الجمهوري رقم 19 بإنشاء مركز البحوث الزراعية ويضم معهد بحوث الصحة الحيوانية.
وتم اعتماد الهيكل التنظيمى وتحديد اختصاصات أجهزة مركز البحوث الزراعية واختصاصات المعاهد التابعة له بقرار من وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وتم تقسيم معهد بحوث الصحة الحيوانية إلى ثلاث معاهد مستقلة وهى: "المعهد الرئيسى بالدقى والمعامل الفرعية التابعة له في جميع المحافظات، ومعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بالعباسية، ومعهد بحوث التناسليات الحيوانية بالهرم".
فيما يرجع تاريخ انشاء معهد بحوث تكنولوجيا الغذاء إلى شهر ديسمبر 1991، حيث كانت الأقسام البحثية التي تعمل في مجال التصنيع الغذائي موزعة في مركز البحوث الزراعية تحت معهدين بحثيين هما معهد بحوث المحاصيل الحقلية ومعهد بحوث البساتين ثم تقرر تجميع هذه الأقسام في معهد واحد للمساعدة على تكامل العمل البحثي في هذا المجال مع استحداث اقسام أخرى لتغطية جميع مجالات التصنيع الغذائي،  ويتكون هيكــل المعهــد من 8 أقسام بحثية تعمل في مجالات التصنيع الغذائي .