رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عدم صرف المستحقات وفوائد بنك التنمية يهدد قصب السكر

بوابة الوفد الإلكترونية

سادت حالة من الاستياء بين مزارعي قصب السكر في مركز نجع حمادي بمحافظة قنا، لتأخر صرف باقي مستحقاتهم المالية لدي شركة السكر، مطالبين الشركة بسرعة صرف مستحقاتهم لكي يقوموا بالإنفاق علي محصول القصب الجديد، وسداد ما عليهم من ديون لبنك التنمية والائتمان الزراعي، وأوضحت شركة سكر نجع حمادي أن سبب تأخر الصرف عدم وجود سيولة مالية، وأن الشركة ستصرف المستحقات المتأخرة الأسبوع الجاري.

يقول جمال أبوالحمد، مزارع: إنه لأول مرة يتم تأخير إعلان كشف الحساب للمزارعين، وأنه كان يتم في الأعوام الماضية تسليم آخر دفعات الأموال للمزارعين، في شهر يوليو من كل عام.. ويضيف أن تأخر استلام المستحقات يعوق زراعة الموسم الجديد ونفقاتها.

وأضاف عبدالباقي عثمان، مزارع: إنه لا يجد مالاً لشراء الكيماوي لتسميد الأرض، بالتزامن مع عدم توفر الأسمدة الكافية بالجمعيات الزراعية، ما يضطر المزارع لشراء الأسمدة من السوق السوداء، بضعف ثمنها الأصلي، التي وصلت إلي 180 جنيهاً للجوال الواحد، ما يعد حملاً جديداً علي كاهل المزارع.

ويشير إلي أن بعض المزارعين معرضون للحبس نتيجة لعدم مقدرتهم علي سداد ما عليهم من ديون لبنك التنمية والائتمان الزراعي، في ظل امتناع شركة السكر عن تسليم الأموال لبنك التنمية، علي الرغم من تفويض المزارعين للشركة في دفع أموالهم للبنك، لافتاً إلي تراكم الفوائد المركبة علي المزارعين من قبل البنك، بالرغم من

أن هذا التأخير لا دخل لهم به.

من جانبه أوضح مصدر بشركة السكر والصناعات التكاملية بنجع حمادي، أن تأخر صرف مستحقات المزارعين حتي الآن ناتج عن عدم وجود سيولة مالية كافية للإعلان عن موعد كشف الحساب.

لافتاً إلي أن الشركة تتبع حالياً وزارة التموين والتجارة الداخلية، وبالتالي فهي المسئولة عن توفير الأموال لصرف مستحقات المزارعين، وكشف المصدر أن الشركة ستبدأ من الأسبوع الجاري في صرف مستحقات مزارعي القصب.

وفي سياق متصل قال مصدر في بنك التنمية والائتمان الزراعي: إن إدارة البنك قامت بوقف الفوائد البنكية علي القروض التي حصل عليها مزارعو القصب، بدءاً من يوليو حتي سبتمبر الجاري، بسبب تأخر شركة السكر عن سداد مستحقات المزارعين، لافتاً إلي أن إدارة البنك اتخذت القرار لعدم تكبد المزارعين نفقات إضافية، ولعدم تعثرهم في السداد، وأنه لا يجوز أن يتحملوا مسئولية تأخر الشركة في صرف المستحقات.