رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصاديون: حقل الغاز سيحل أزمة انقطاع الكهرباء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعرب اقتصاديون عن سعادتهم البالغة باكتشاف الشركة الإيطالية "إيني" لأكبر حقل للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط داخل المياه الإقليمية المصرية، الذي يبلغ مساحتة 850 مليار متر مكعب.

أكد الخبراء أن هذا الاكتشاف سيدفع مصر إلى الأمام في المجال الاقتصادي، ويجعلها تتخلى عن استيراد الغاز الطبيعي من الخارج، ما سيحل العديد من الأزمات، وعلى  رأسها مشكلة انقطاع التيار الكهربائي.

فقال شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، إن اكتشاف حقل الغاز الطبيعي بمصر يعتبر أهم اكتشاف لم تشهده مصر على مر العصور، مشيراً إلى أنه سيسد احتياجات مصر للغاز حتى20 عاماً.

أضاف الدمرداش أن هذا الاكتشاف سوف يحل العديد من المشاكل وعلى رأسها مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، لأن تلك المحطات الكهربائية تقوم على الغاز، لافتاً إلى أنه سوف يسهم بقدر كبير في توقف مصر عن استيراد الغاز من الخارج.

طالب الخبير الاقتصادي من طوائف الشعب عدم الاستعجال، والتمهل حتي يقومون باستخراج الغاز ، لأن استخراجه يتطلب بعض التكاليف ويأخذ العديد من الوقت.

أكد الدكتور فؤاد ثابت، الخبير الاقتصادي، أهمية اكتشاف حقل الغاز الذي سوف

يدفع مصر إلى الأمام في المجال الاقتصادي، مطالبا بالاستغناء عن الغاز  المستورد الذي يكلف مصر العديد من الأموال.

أشار ثابت إلى أن اكتشاف الحقل جاء في الوقت المناسب بالتزامن مع مشروع قناة السويس العظيم الذي سوف يحتاج إلى المزيد من الغاز الطبيعي.

أوضح الدكتور صلاح جودة، الخبير الاقتصادي، أن هذه المنطقة التي تم اكتشاف حقل الغاز الطبيعي بها تعتبر من أغني المناطق الاقتصادية، إلا أن إسرائيل تمنع العديد من الشركات بالعمل في تلك المناطق، في حين خرجت شركة "إيني" من تلك المشكلة وكسرت الحواجز الإسرائيلية واكتشفت أكبر  حقل غاز.

أشار جودة إلى أهمية الاكتشاف الكبرى، موضحا أنه سيساهم بقدر كبير في تشغيل العديد من المصانع المصرية.