عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

160 مليون جنيه لتجميل محطة مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

فى الفترة الأخيرة، ظهر المبنى الخاص بمحطة مصر في شكله الجديد بعد أعمال التطوير التى تمت في المبنى من سلالم كهربائية ونقوش فرعونية على الجدران باعتباره الواجهة الرئيسية لكل من يستقل القطارات لتغفل تلك الأعمال قطارات مضت قرون فى خدمة المواطنين ومزلقانات راح ضحيتها الكثير والكثير من أبناء الوطن. وصلت تكلفة تطوير محطة السكة الحديد بمرحلتيها الأولى والثانية 170 مليون جنيه، وتنقل الهيئة سنوياً نحو 500 مليون راكب بمعدل يومى 1.5 مليون راكب، فيما تنقل 6.2 مليون طن بضائع سنوياً، كما شملت  أعمال التطوير،  مكاتب الحجز وصرف التذاكر والأرصفة والمظلات والمقاعد والأسوار ودورات المياه والكبارى وأنفاق المشاه داخل المحطة وإقامة مول تجارى، بالإضافة إلى تدعيم البنية التحتية بما تضمنه من شبكات مياه وصرف وكهرباء، مع مراعاة الحفاظ على الطراز المعماري الأثرى المتميز.

وشمل التطوير البهو الداخلي للمحطة عدداً من العناصر المهمة لخدمة الجمهور من الركاب منها (الاستعلامات، والشاشة الإلكترونية العملاقة بمساحة كبيرة، وتجديد كامل لجميع شبكات المرافق، وشبكة للمعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى تركيب 4 سلالم كهربائية و6 مصاعد للركاب والمعاقين، و6 سلالم للهروب مطابقة لكود الحريق، وكذلك تركيب شبكة إطفاء).

وقد أغفلت أعمال التطوير قطارات المحطة ذاتها، التى تعانى من إهمال شديد، فبمجرد دخولك للقطار تجد علامات الإهمال محفورة على جدرانه من أبواب وشبابيك متهالكة، وعند توغلك بالداخل تجد حمامات لاتصلح للاستخدام الآدمي لتتجاهل الهيئة كل هذا وتركز اهتمامها على تطوير المبنى فقط.

وتمتد يد التطوير الى محطات كثيرة تعانى من النسيان وعدم الاهتمام، فى ظل مزلقانات سيئة السمعة مهملة، بالإضافة إلى المحطات الفرعية المتهالكة وغيرها من مظاهر الإهمال التي تشهدها السكة الحديد من غياب الرقابة والمتابعة، كما يحدث بجميع المحطات الفرعية وداخل محطات المدن على مستوي المحافظة.

وتعليقًا على ماسبق، قال الدكتور إبراهيم الدميري، وزير النقل السابق، إن هيئة السكة الحديد تحتاج إلى تطوير شامل، بداية من تطوير المحطة، والخط وحتى المزلقان، مشيرا إلى أن القطارات تعانى من إهمال شديد ولا يجوز تجميل المبانى على حساب أرواح المواطنين.

وأضاف «الدميري»، أن هيئة السكة الحديد ليس لديها خطة استراتيجية لتنفيذ مشروعات تطوير القطارات، موضحا أن قيادات الهيئة لابد أن تعى أهمية تطوير القطارات وخطورة وضعها الحالى على حياة المواطنين، مطالبًا إياهم بإعلان خططهم الاستراتيجية للإعلام.

وأوضح أيمن الشريعي، مستشار وزير النقل، أن الوزارة ليس لديها علم بتكلفة تطوير مبنى محطة مصر، مضيفاً أن تلك الأمور تخص الهيئة ورئيسها فقط.