عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير البيئة يعلن انتهاء أزمة تسرب المازوت إلى مياه النيل بأسيوط

بقعة المازووت فى
بقعة المازووت فى نهر النيل

توجه الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إلى محافظة أسيوط، اليوم الجمعة، لتفقد موقع حادث تلوث نهر النيل، ولمتابعة أعمال مكافحة التلوث الزيتي الناتج عن تسرب مازوت من محطة كهرباء الحمرا بأسيوط.

 

وقام فهمى بعمل مسح كامل لنهر النيل، بداية من محافظة المنيا حتى محافظة أسيوط، وتبين أن المنطقة خالية تماما من أى تلوث، وأن البقع تلاشت بفعل العوامل الجوية، لافتًا إلى انحصار البقعة الزيتية أمام محطة كهرباء الحمرا فقط، ويتم التعامل معها عن طريق مركز مكافحة تلوث نهر النيل التابع للهيئة العامة للبترول باستخدام معدات المكافحة.


وأكد وزير البيئة أنه لا يوجد أى تأثير على مياه نهر النيل، وأن شركة المياه تقوم بأخذ عينات دورية كل ساعة للتأكد من خلو المياه من التلوث.


يذكر أنه فور حدوث التلوث،

تم إبلاغ هيئة مياه الشرب لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لمحطات المياه الموجودة بالمنطقة، وقامت بإغلاق عدد من المحطات كإجراء احترازى، وتم تشغيل عدد من المحطات الارتوازية بمحافظة أسيوط كمصدر بديل للمياه لحين إعادة تشغيل المحطات السطحية، بالإضافة إلى توفير سيارات نقل محملة بمياه الشرب النقية للمناطق المتأثرة.

 

رافق الوزير، خلال الزيارة، عدد من قيادات محافظتى المنيا وأسيوط، والدكتورة كوثر حفنى رئيس الإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية بوزارة البيئة، ومجموعة من المتخصصين بجهاز شئون البيئة وشرطة البيئة والمسطحات المائية.