رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مشاورات "روسية-أمريكية " حول تسوية الأزمة السورية

مايكل راتني مبعوث
مايكل راتني مبعوث الولايات المتحدة الخاص للشؤون السورية

أكدت وزارة الخارجية الروسية إجراء مشاورات روسية-أمريكية حول تسوية الأزمة السورية على مستوى المبعوثين.

 

وأوضحت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية أن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية، مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، سيلتقي يوم الجمعة القادم  مايكل راتني المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا الذي يزور موسكو حاليا.

 

وكان جون كيربي رئيس المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الأمريكية قد أعلن أمس الأربعاء عن توجه راتني الى موسكو لإجراء مشاورات.

وقال كيربي للصحفيين إن راتني سيزور كذلك خلال جولته الخارجية جنيف، مشيرا الى أن بلاده تعتبر تسوية الوضع في سوريا "إحدى المجالات التي نستطيع فيها التعاون" مع روسيا.

كما أكد كيربي مجددا أن الحكومة الحالية في دمشق برئاسة بشار الأسد لا تستطيع، من وجهة النظر الأمريكية، أن تكون جزءا من الائتلاف الذي يحارب تنظيم "داعش" الإرهابي.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الروسية تجري منذ مطلع أغسطس/آب الجاري، مشاورات مكثفة مع مختلف الأطراف السورية واللاعبين الدوليين.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونائبه بوغدانوف يوم الاثنين المقبل أعضاء لجنة المتابعة للقاءات موسكو التشاورية.

وأوضحت زاخاروفا أن لافروف سيستقبل قدري جميل القيادي في الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير، والمنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية المعارضة حسن عبد العظيم، وأعضاء اللحنة الآخرين، مضيفة أن اللقاء يأتي في سياق الجهود التي تبذلها روسيا من أجل تسريع إطلاق العملية السياسية في سوريا على أساس أحكام بيان جنيف المؤرخ في 30 يونيوعام 2012.

هذا وقالت زاخاروفا تعليقا على أنباء عن زيادة المساعدات العسكرية من قبل موسكو لدمشق، إن وزارة الخارجية الروسية لا تملك أية معلومات بهذا الشأن.

وقالت وهي تجيب عن سؤال بشأن هذه الأنباء، إن موسكو كانت تدعم دمشق في حربها ضد الإرهاب منذ بداية الأزمة السورية، لكن ليست لدى الخارجية الروسية أية معلومات عن زيادة هذه المساعدات.