عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نعيم: هدف مبادرة الأمونيا هو إيجاد بديل للأسمدة العادية

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

قال الدكتور سيد نعيم، الرئيس المناوب لحملة الأمونيا الغازية، إن مبادرة الأمونيا تنقسم إلى جزئين؛ الأول هو تشجيع الفلاحين على الاستخدام الأمثل للأمونيا الغازية في عمليات السماد، والثاني هو أساليب الحقن بالأمونيا، حيث أن هدف المبادرة هو إيجاد بديل للأسمدة العادية التي غير التوفرة دائما ووقع الاختيار على الأمونيا تحديدا لأنها منتج محلي وأرخص أنواع الأسمدة وتساعد على التوزيع المنتظم في السماد فلها الأفضلية عن اليوريا.
وأضاف نعيم، خلال فعاليات ورشة عمل (المبادرات والحملات القومية الزراعية) التى نظمتها  أكاديمية البحث العلمي، أن أهداف المبادرة الرئيسية هي المساهمة في حل مشكلة نقص الأسمدة، وتوفير الطاقة وتقليل التكاليف، والتوقف على دراسة اقتصادية للمحاصيل المستهدفة (القمح، الأرز، والذرة).

وأشار نعيم إلى أنه ومن المقرر انتهاء كافة الاختبارات قريبا حيث بدأ الفريق باختبار السماد على محصول الذرة

في كلا من الغربية وبني سويف والفيوم، وبعدها محصول الأرز في كفر الشيخ، وجاري عمل ندوات وأخذ ملاحظات من كافة الأراضي في مختلف المحافظات وفي انتظار أخذ عينات في مرحلة التزهير والحصاد.
وأكد نعيم أنه لابد من أن تكون الأرض الزراعية مستحرثة عند وضع الفلاح بها سماد الأمونيا، حيث نجح فريق العمل بمساعدة أكاديمية البحث العلمي وجامعة أسيوط في تصنيع ماكينة حقن التربة باستخدام الأمونيا الغازية "الحقان" حيث قاموا بعمل دراسات جدوى وزيارة ماكينة حقن الأمونيا التابع لوحدة البحوث الزراعية بكفر الشيخ.