رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توقعات بتخلي "أوغلو "عن التفويض بتشكيل حكومة تركيا

بوابة الوفد الإلكترونية

يستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء المكلف أحمد داود أوغلو بعد فشل المفاوضات بشأن تشكيل ائتلاف حاكم جديد.

توقعت وكالة "الأناضول" التركية أن يطلب داود أوغلو خلال هذا اللقاء إعفاءه من التفويض بتشكيل الحكومة الذي حصل عليه من أردوغان يوم 9 يوليو.

وقبل ذلك ستعقد اللجنة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية الحاكم اجتماعًا لها، لتقييم نتائج المفاوضات الخاصة بتشكيل الائتلاف.

كان داود أوغلو نفسه أعلن يوم الجمعة الماضي، بعد فشل المفاوضات بين حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري، أن الانتخابات المبكرة تعد الخيار الأكثر احتمالًا لتركيا، لكن صاحب القرار بهذا الشأن هو الرئيس رجب طيب أردوغان.

كان حزب العدالة والتنمية أخفق في الوصول إلى تفاهم مع حزب الحركة القومية لتشكيل حكومة ائتلافية، حسبما أُعلن عنه أمس الاثنين.

وسعى الحزب الحاكم لتشكيل ائتلاف مع قوى معارضة بعدما فقد في يونيو الماضي الغالبية في البرلمان، وفقد معها إمكان تشكيل الحكومة بمفرده، كما كان الأمر منذ 2002.

كان داود أوغلو يأمل بتشكيل تحالف قصير الأمد بهدف الحفاظ على النفوذ حتى انتخابات أخرى جديدة تعقد في حال عدم

مقدرة الحزب الحاكم تشكيل حكومة جديدة.

من جانب آخر، أعلن زعيم "حزب الشعوب الديمقراطي" المؤيد للأكراد صلاح الدين دمرتاش أن حزبه مستعد لخوض المفاوضات الخاصة بتشكيل ائتلاف حاكم جديد،  شريطة تخلي داود أوغلو عن التفويض بتشكيل الحكومة، داعيًا إلى تكليف حزب الشعب الجمهوري بعملية تشكيل الائتلاف.

وقال: "إذا نُقل التفويض الرئاسي إلى حزب الشعب الجمهوري، فإننا سنعلن عن مواقفنا ولن نتهرب من المسئولية"، في إشارة إلى استعداد الحزب في دخول الحكومة الجديد.

وتجدر الإشارة إلى أن المهلة التي يحددها دستور البلاد تنتهي بعد 5 أيام. وحتى إذا توصل حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديمقراطي إلى اتفاق بينهما، إنهما لا يشغلان عددًا كافيًا من مقاعد البرلمان لتشكيل الحكومة بمفردهما.