عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الناخبون في سريلانكا يصوتون لانتخاب برلمان جديد للبلاد

بوابة الوفد الإلكترونية

يتوجه الناخبون في سريلانكا إلى صناديق الاقتراع، اليوم الاثنين، لانتخاب برلمان جديد فيما يعد استفتاءً على محاولة الرئيس السابق ماهيندا راجاباكسه للعودة مع سعي التحالف الإصلاحي الذي أطاح به من السلطة للفوز بتفويض أقوى.

 

يسعى راجاباكسه رجل الدولة القوي لأن يصبح رئيس وزراء حكومة يقودها حزب حرية سريلانكا الذي ينتمي إليه. ولكن الرئيس ميثريبالا سيريسنا الحليف الإصلاحي السابق لراجاباكسه الذي هزمه في الانتخابات في يناير يرأس الآن الحزب ويستبعد ذلك.

 

وألقى هذا التنافس الشخصي المعقد بظلاله على الحملة الانتخابية في سريلانكا التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة التي لها تاريخ من التناحر السياسي الذي غالباً ما تحول إلى أعمال عنف بل واغتيال زعماء.

 

يسعى سيريسنا في تحالف حزبي مع حكومة

يقودها الحزب الوطني المتحد للانفصال عن هذا الماضي المضطرب بإجازة إصلاحات تهدف إلى إضعاف رئاسته وجعل الحكومة أكثر انفتاحًا ومساءلة.

 

وقال ناخبون في بداية الاقتراع في وسط كولومبو إنهم يدلون بأصواتهم من أجل المصالحة والحكم الرشيد مبدين تعاطفهم مع الحزب الوطني المتحد بزعامة رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ.

 

واحتشدت الأقلية التاميلية والمسلمة وراء الائتلاف الذي يقوده الحزب الوطني المتحد والذي يقول محللون أنه يحظى بأفضل فرصة لتشكيل أكبر تكتل في البرلمان المؤلف من 225 عضوًا.