رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية تتبرع بمبلغ 35 مليون دولار لوكالة الأونروا

الملك سلمان
الملك سلمان

  قال الناطق الإعلامي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" سامي مشعشع إن المملكة العربية السعودية، أعلمت الوكالة بأنها وافقت على حزمة مساعدات بقيمة 35 مليون دولار.

وأوضح مشعشع في بيان صحفي مساء اليوم الأربعاء أن غالبية التبرع سيوظف لدعم برامج التربية والتعليم في قطاع غزة، ورفع مستوى المدارس والمراكز الصحية في الأردن، وبناء ثلاث مراكز صحية في الضفة الغربية، وصيانة منشآت الأونروا في سائر المناطق التي تعمل بها.
وأشار إلى أن ما يقرب من 19 مليون دولار من قيمة التبرع ستخصص لتخفيض العجز المالي القائم في الصندوق العام للأونروا والبالغ قيمته 101 مليون دولار وهو الصندوق الذي يمول خدماتها الأساسية كالتعليم والخدمات الصحية .
وبحسب البيان،قال المدير الإداري للصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف البسام إن التبرع يأتي استجابة للأزمة المالية المتفاقمة..وإن الصندوق السعودي إلى جانب الشعب والحكومة السعودية لن يقفوا جانبا في الوقت الذي تواجه فيه مكتسبات الوكالة التهديد بالتفكك بسبب نقص التمويل.
وتابع:"إن إغلاق المدارس في وجه نصف مليون طفل فلسطيني سيكون كارثة".معربا عن أمله "بأن يقوم باقي شركاء الأونروا الثابتين باستمداد القوة من الثقة المستمرة التي توليها المملكة بالوكالة من خلال هذا التبرع الأخير والتقدم بإعلان

تعهداتهم من أجل المحافظة على استمرار عمليات الأونروا".
من جهته،قال المفوض العام للأونروا بيير كرينبول:"إنني ممتن للغاية لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية،وفي هذه الأوقات التي تشهد فيها الأونروا أزمة حرجة فإن هذا التبرع يبعث برسالة تضامن قوية جدا للاجئ الفلسطيني والأونروا".
وأضاف أن التعليم لأبناء اللاجئين هو حق لهم وسندافع عن هذا الحق بكل ما أوتينا من عزم.محذرا من أن مخاطر تأجيل العام الدراسي في مدارس الأونروا "يبقي حقيقيا وواقعا ما لم نتمكن من تأمين مبلغ 101 مليون دولار في الأيام القادمة".
وتعد المملكة العربية السعودية ثالث أكبر مانح للأونروا التي وقعت في مايو الماضي اتفاقيات مع الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 5ر111 مليون دولار، الأمر الذي يرفع إجمالي التبرعات المقدمة من الصندوق للوكالة إلى 5ر146 مليون دولار في عام 2015.