رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شعوب العالم تبعث برسائل تهئنة لمصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شعوب اختلفت لغاتهم لمصر وثقافتهم إلا أنهم أجمعوا على أن مصر عظيمة بشعبها وجيشها وتلاحمها وإنجازاتها التي طالما أبهرت العالم، أو كما يقول جان كاس السفير البريطاني بالقاهرة "التاريخ لا يسجل مسبقًا ودائمًا ما يسطر المصريون إنجازاتهم العملاقة".

 

رسالة من شعوب الأرض إلى شعب مصر وجيشها الباسل، حملها سفراء السلام لتنقل عن طريقنا، حيث ترصد بواب الوفد رسالة من عدة سفراء إلى الشعب المصري بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة غدًا الخميس.

 

فقال محمود عبدالحليم، السفير السوداني بالقاهرة، إن قناة السويس الجديدة هي معجزة تاريخية، وهدية كبرى من مصر أم الدنيا إلى كل الدنيا لخدمة العالم بأسره.

 

وأضاف عبد الحليم  أن السودان ستشارك بوفد رفيع  المستوي بقيادة الرئيس عمر البشير لتهئنة مصر وشعبها على هذا الإعجاز التاريخي، لافتًا إلى أن ما تحقق ليس بإنجاز مصري فقط ولكنه انجاز مصري سوداني عربي.

 

وأشار السفير أن الشعب المصري أكد قوة إرادته متحديًا الصعاب قائلًا "لم لا وهو صاحب الإنجازات العملاقة على مدار التاريخ".

ولفت السفير إلى أنه في الوقت الذي تثير فيها التساؤلات حول انهيار الاقتصاد العالمي تأتي الإجابة من مصر بافتتاح مجري ملاحي يربط الشرق بالغرب.

واختتم عبد الحليم حديثه بأن مصر تعود لريادتها وتفوقها ولدورها المؤثر في الأحداث السياسية والاقتصادية، قائلًا "إن انتصار السادس من أكتوبر وتحرر الإرادة السياسية لا يقل السادس من أغسطس فهو يوم تحرر الإرادة الاقتصادية لمصر. 

فيما تقدم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية عميد السلك الدبلوماسي العربي أحمد بن عبد العزيز قطان بالتهنئة والأمنيات الطيبة لمصر الحبيبة قيادة وحكومة وشعباً بمناسبة تدشين قناة السويس الجديدة، مؤكداً أن هذا الصرح العالمي والانجاز الرائع الذي تم إنشاؤه في وقت قياسي، وهو أمر ليس بغريب على إرادة الشعب المصري الذي طالما واجه العديد من التحديات واستطاع بفضل الله وعونه التغلب عليها وتجاوزها.

ونوه الى أن هذا المشروع العملاق يُشَكِل انجازاً ستنعكس نتائجه على مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ليس في مصر وحدها بل سيخلق صرحاً اقتصادياً هاما فى المنطقة العربية بأسرها، وسيفتح أفاق من التعاون الاقتصادي والاستثماري بين مصر وسائر دول الوطن العربي والعالم بأسره.

وأضاف قطان أن مصر بلد هام ليس في منطقة الشرق الأوسط فحسب ولكن في العالم كله، وهي دولة محورية يجب علينا جميعاً أن نساندها بقوة لتعود إلى مكانتها الطبيعية التي كانت عليها ولا شك أنه منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي لمنصبه وهناك اختلاف كبير في كل شىء، فها هي مصر تعقد مؤتمرات ناجحة كالمؤتمر الاقتصادي ثم القمة العربية وتفتتح مشروعات ضخمة كمشروع قناة السويس الجديدة الذي نحتفل بتدشينه اليوم، وها هي الاستثمارات تتدفق من رجال الأعمال من كافة دول العالم لثقتهم في مصر وقيادتها وحكومتها.

وصرح السفير قطان بأن الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي سوف يترأس وفد المملكة لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، مشاركاً الشعب المصري الشقيق فرحته بهذا الانجاز الرائع.

وأكد السفير الباكستاني مشتاق علي شاه، حضوره احتفال مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة، غدا الخميس، برفقة وفد رفيع المستوي

 وهنأ شاه، الرئيس عبدالفتاح السيسي، والشعب المصري، بهذا المشروع العظيم، معبرًا عن بالغ سعادته بالحضور، متمنيًا للمصريين المزيد من النجاح. 

 

فيما قال السفير البريطاني جون كاسن، سفير المملكة المتحدة البريطانية بالقاهرة، إن مصر أعطت هدية للعالم وأن العالم لا بد أن يرد الهدية، لافتًا إلى أن مشروع قناة السويس من المشاريع العملاقة حول العالم.

وأوضح جون كاسن أن المصريين يلهمون العالم بإنجازاتهم عبر التاريخ، حيث قال: "بريطانيا ستقود العالم وستدعم مصر في الاستثمار والأمن و اقتصاد مصر و التغلب على خطر الإرهاب الذي يهددنا جميعا".

وأضاف جون كاسن أن التاريخ ليس مكتوبًا بشكل مسبق و لكن يكتبه المصريون بجهودهم و انجازاتهم، قائلًأ "إن قناة السويس الجديدة تجدد إيماني بقدرة المصريين على الوصول إلى مصر التي يحلم بها الجميع، آمنة.. مستقرة..  مزدهرة..  منفتحة على العالم و تمتلك مؤسسات ديمقراطية فعالة".

وبعث السفير سالم الزمنان سفير دولة الكويت الشقيقة بمصر برقية تهنئة للشعب المصرى قائلا :"إن افتتاح قناة السويس الجديدة حدث عظيم ويدل على إرادة المصريين القوية مؤكدا  أن السفارة ستقوم  بمشاركة  المصريين فرحتهم  بافتتاح قناة السويس  الجديدة.

 وأضاف الزمنان فى تصريحات خاصة لبوابة الوفد أن افتتاح قناة السويس يعمل على انتعاش الاقتصاد المصرى والمنطقة العربية مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالقناة الجديدة لاستكمال البنية التحتية والاهتمام بالصناعات التى تقوم على هامش منطقة قناة السويس لتحقيق التوازن فى هذه المنطقة .

 

وبعث السفير جمال الشوبكى سفير دولة فلسطين بمصر رسالة تهنئة للشعب المصرى بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة قائلا إن الشعب المصرى قادر على صنع المعجزات والإنجازات ويتميز بعزيمة قوية على فعل هذه الانجازات مثل معجزة حفر قناة جديدة.

وأكد أن هذا الانجاز العظيم نابع من إرادة مصرية وحلم مصرى من جانب الرئيس عبدالفتاح السيسى , وهذا يدل على أن الشعب المصرى شعب عظيم.

وأضاف الشوبكى إن السفارة الفلسطينية بالقاهرة ستشارك المصريين فى هذه الفرحة وذلك على أرض الواقع، سألين المولى عزوجل ان يحمى هذه البلد ويحرسها لانها تستحق الحماية والامان وان تبقى مصر آمنة مطمئتة لان مصر بالنسبة لنا هى الشقية الكبرى  والملاذ  للأمة العربية والاسلامية.

ولفت السفير الفلسطينى النظر على الدور العظيم التى تقوم به قناة السويس فى تنمية الاقتصاد المصرى والمنطقة العربية  لأن نجاح مصر وازدهارها من نجاح المنطقة العربية.

وأعرب وزير الدولة الاماراتى سلطان الجابر الاحمد عن سروره وفخره بتقدم مصر قائلا "إنه يتقدم بالتحية نيابة عن  القيادة بالإمارات للقيادة والحكومة والشعب المصرى".

وأشار إلى أنهم  عندما بدأوا فى عملهم  بمصر كان أمامهم أهداف محددة وهى، توفير البنية التحتية للمواطن المصرى البسيط، موضحا أن اليوم يجسد روح الفريق الواحد بين الإمارات ومصر، خاصة أن اليوم يعتبر بشرة خير لتزامن تسليم هذه الأتوبيسات مع افتتاح قناة السويس الجديدة.