عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرا التعليم والسكان يشهدان تدريب المعلمين على برنامج الخيال الابتكاري

د. محب الرافعي
د. محب الرافعي

أكد وزير التربية والتعليم، الدكتور محب الرافعي، أن هناك تنسيقاً كاملاً بين وزارتي التربية والتعليم والسكان بهدف توعية الشعب بالمشكلات التي تهدد الوطن، ومنها المشكلة السكانية التي تعرقل نموه الاقتصادي والصحي، مشيرا إلى ضرورة توعية المعلمين للحد من هذه المشكلة.

جاء ذلك خلال تفقد الرافعي، ترافقه وزير الدولة للسكان الدكتورة هالة يوسف، لتدريب المعلمين على برنامج الخيال الابتكاري بمشروع صفر لجودة التعليم الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة.
قال الرافعي إنه "يتم حالياً تطوير المناهج حيث تم طبع كراسات للأنشطة يتم من خلالها تنمية مهارات التفكير وطرق البحث عند الطلاب بدلا من الحفظ والتلقين، سيتم إدخال الإنترنت فائق السرعة في 1062 مدرسة جديدة، إضافة إلى زيادة عدد مدارس المتفوقين STEM لتصل إلى تسع مدارس، حيث سيتم افتتاح سبع مدارس في العام الدراسي الجديد، مشيرا إلى أن طلاب وطالبات هذه المدارس أثبتوا تفوقهم في المسابقات العلمية الدولية وحصلوا على مراكز عالمية متقدمة".
وأضاف الرافعي، ان هناك استمارة خاصة لقياس مقدار التفكير بعد هذا البرنامج لتقييم أثره الإيجابي داخل المدارس، إذ إن التدريب الناجح له أثره في الميدان.
وأوضح أنه تم اليوم التدريب على برنامج الخيال الابتكاري، بعرض نموذج لتجربة توضح كيفية تنمية هذا الخيال بدون الاحتياج لمواد كيميائية مكلفة أو لها أضرار على الطالب المستخدم، كما تم عرض دليل استرشادي لتنمية الذكاءات المتعددة التي يستخدمها المعلم في

شرح الدرس.
يشار إلى أن برنامج الخيال الابتكاري يعد برنامجاً تدريبياَ من برامج مشروع صفر لجودة التعليم في أسبوعه الثالث في الفترة من الأحد 2 أغسطس إلى الأربعاء 5 أغسطس، وهو برنامج يعتمد على التخيل والإبداع القائم على نظرية "تريز" التي وضعها عالم روسي وتشمل 40 مبدأً للاختراع ويتم دراستها بشكل عملي ونظري للوصول إلى مرحلة الاختراع والابتكار.
ويتم التدريب في برنامج الخيال الابتكاري على مراحل عدة، كل مرحلة تعليمية لها طريقة معينة في أسلوب التعامل من خلال مشروعات وابتكارات تناسب المرحلة العمرية نفسها.
يستمر التدريب على مشروع صفر لجودة التعليم لمدة 6 أسابيع من خلال ورش عمل للمدرسين لإعداد كوادر مدربة على الحزم التدريبية الخاصة بالمشروع الذي تطبقه 54 دولة على مستوى العالم.
يتكون المشروع من مجموعة حزم وبرامج تدريبية تشمل برامج الذكاءات المتعددة، وبرامج الـCORT وتنمية الخيال الابتكاري، والاختبارات الدولية "تيمس ـ بيزا ـ بيرلس"، والمعامل الافتراضية، ومهارات البحث العلمي.