رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأهلي الكويتي يُنهي إجراءات الاستحواذ على «بيريوس» قبل نهاية العام

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد ميشيل العقاد، العضو المنتدب لبنك الأهلي الكويتي، أن البنك يجري حالياً الانتهاء من الإجراءات التنظيمية والقانونية اللازمة للاستحواذ على حصة 98.5% من بنك بيريوس - مصر فى صفقة بقيمة 150 مليون دولار، بما يعادل 140% من إجمالي القيمة الدفترية والتى تم رصدها نهاية مارس 2015.

وقال العقاد إن البنك لن يستغني عن موظفي بنك بيريوس مصر بعد إتمام عمليات الاستحواذ، مشيرا إلى أنه سيتم استبدال رؤساء مجالس الإدارات التابعين للبنك اليوناني الأم بنظرائهم من البنك الكويتي.

وتشير إحصاءات البنك إلى أن الودائع ارتفعت بنسبة 15% نهاية يونيو الماضي لتصل إلى 8.57 مليار جنيه مقابل 7.46 مليار جنيه نهاية عام 2014، وارتفاع القروض 3% لتبلغ 5.56 مليار جنيه مقارنة بـ5.39 مليار جنيه. وارتفعت الأرباح بواقع 502% بقيمة 80 مليون جنيه مقابل خسائر بلغت 19.9 مليون جنيه نهاية 2014، وارتفعت الأصول إلى 9.76 مليار جنيه نهاية يونيو مقارنة بنحو 8.5 مليار جنيه نهاية ديسمبر 2014، وارتفعت حقوق الملكية بـ11% لتسجل 858 مليون جنيه مقابل 773.4 مليون جنيه. وارتفعت صافي العائد من النشاط إلى 143 مليون جنيه مقابل 83.9 مليون نهاية عام 2014 بنمو 70% وارتفعت المصروفات بنسبة 5% لتصل إلى 166 مليون جنيه.

قال العقاد إن البنك يخطط للتركيز علي قطاع التجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة

والمتوسطة خلال الفترة المقبلة، إضافة الى طرح منتجات جديدة سيتم الإعلان عنها في وقتها، وتغيير العلامة التجارية للبنك وتعميم اسم البنك الأهلي الكويتي – مصر على كل فروع بنك بيريوس عقب موافقة البنك المركزي المصري وهيئة الرقابة المالية والمركزي الكويتي على عملية الاستحواذ، متوقعاً إتمام عملية الاستحواذ نهاية العام الحالي.

أضاف أن قطاع التجزئة والمشروعات الصغيرة يلعبان دوراً حيوياً في السوق ويسهمان في الناتج المحلي، موضحا أن السوق المصرية تعد السوق الثانية بعد الإمارات العربية التى يوجد بها البنك الكويتي، حيث يدير فرعين فى كل من دبي وأبوظبي ويقدم خلالهما خدمات.

قال أحمد كامل، مدير إدارة التسويق والتجزئة المصرفية ببنك بيريوس - مصر، إن مصرفه يخطط لإتاحة كل الخدمات البنكية الإلكترونية، موضحا أن البنك يمتلك 39 فرعاً في 17 محافظة ويوجد في كل المحافظات من خلال 115 ماكينة صرف آلي.