عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الصحة" : إعدام 886 طنًا من الأغذية غير الصالحة للاستخدام الآدمي والشرقية تتصدر القائمة

د. عادل عدوي
د. عادل عدوي

قالت وزارة الصحة فى بيان لها الأحد، إنه "انطلاقا من دور الوزارة فى الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وحمايتهم من الأمراض الناتجة عن تناول الأغذية المغشوشة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمى فقد قام القطاع الوقائى بوزارة الصحة بحملات مكثفة على المصانع والمنشآت الغذائية ( مصانع، فنادق، مطاعم، سوبر ماركت، كافتريات) فى جميع محافظات الجمهورية".

وتابعت الوزارة في بيانها، "شملت الحملات المرور على 109196 منشأة للمواد الغذائية و 15364 من أماكن التجمعات مثل المدارس والمستشفيات والمدن الجامعية وتم تحرير 58925 محضرًا  للمخالفات التى وجدت وتم سحب 181040 عينة، وتم المرور على 422075 مشتغلا بالأغذية، و 37018 من الباعة الجائلين".
وأشار البيان إلى أنه تم إعدام 885 طنا و991 كيلو جرام وإعدام حوالى 56 ألف لتر من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمى.

وكانت محافظة الشرقية أعلى المحافظات فى كميات الأغذية المتنوعة التى تم إعدامها بكمية 289 طنا، تليها محافظة القليوبية بإعدام 188 طنا ونصف.

وأوصت "الصحة" الأجهزة المحلية بالمحافظات، باتخاذ الإجراءات لإيقاف تشغيل 6675 منشأة منها 1695 منشأة فى محافظة الدقهلية و945 منشأة فى محافظة الجيزة.
وشدّدت الوزارة على ضرورة التزام العاملين فى مجال الأغذية بضرورة الالتزام بكافة الاشتراطات الصحية وخلوهم من الأمراض المعدية والاهتمام بالنظافة العامة والشخصية، وعلى استمرار الرقابة الدورية لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وأهابت بالمواطنين بعدم شراء منتجات غذائية مجهولة المصدر والتأكد من تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج حفاظًا على الصحة العامة، وبضرورة غسل الأيدى جيدًا واستعمال المياه الآمنة والفصل بين الطعام، وطبخه جيداً، والحفاظ على إبقاء الطعام فى درجة حرارة مأمونة.