رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سوريا: الاتفاق النووي الإيراني لن يؤثر على دعم طهران لدمشق

وزير الخارجية السوري
وزير الخارجية السوري وليد المعلم

أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم، اليوم الجمعة، أن الاتفاق النووي الذي تم إبرامه مؤخرا بين إيران والدول الست الكبري لن يؤثر على الدعم الثابت الذي تقدمه طهران لدمشق.

وقال المعلم في كلمة ألقاها خلال "المؤتمر الإعلامي الدولي لمواجهة الإرهاب التكفيري" الذي عقد في دمشق اليوم "هناك حديث كثير عن الاتفاق النووي الايراني واثره على الازمة السورية، هناك من يعتقد وعلى رأسهم الولايات المتحدة أن هذا الاتفاق سيمكن الغرب من التأثير على المواقف الايرانية تجاه الازمة السورية".

واضاف "مهما توهم الغرب بأن ما جرى يؤثر على الازمة السورية، فإنه إذا لم يكن هذا التأثير ايجابيا، فلن يستطيع أحد أن يؤثر إلا الشعب السوري".

وأكد أن "مواقف إيران تجاه الازمة في سوريا لم تتغير، موضحا أن إيران "قدمت كل أشكال الدعم للشعب السوري في نضاله ضد الإرهاب قبل الاتفاق النووي وخلاله وبعده وسوف تستمر في ذلك".

واعتبر أن "الاتفاق التاريخي" يشكل "اعترافا واضحا بمكانة ايران واهمية دورها المحوري على الساحتين الاقليمية والدولية"، قائلا"دخلت ايران المسرح الدولي من اوسع ابوابه، وكلما كان حليفنا قويا نكون اقوياء".

وحضر المؤتمر وزير الثقافة الايراني علي احمد جنتي ونائب الامين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم ووفود من دول عدة.

واعلن مرشد الجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي السبت الماضي، ان الاتفاق النووي لن يغير سياسة ايران في مواجهة "الحكومة الامريكية المتغطرسة"، مشددا على ان السياسات الامريكية في المنطقة "متعارضة بنسبة 180% مع مواقف جمهورية ايران الاسلامية".

من جهة اخرى، جدد المعلم شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على "العمل من اجل بناء تحالف اقليمي دولي حقيقي من اجل مكافحة الارهاب"، معتبرا أن "الحاجة الى هذا التحالف اكيدة" بسبب ما اسماه "فشل التحالف الذي بنته الولايات المتحدة لمكافحة ارهاب داعش".

لكنه راى ان "فرصة اقامة تحالف اقليمي لمكافحة الارهاب في القريب العاجل يحتاج الى معجزة"، قائلا"لكن على المدى المتوسط، فإن الضرورات الأمنية التي فرضها واقع انتشار الارهاب، وبدء ارتداد الارهاب على داعميه، سيحتم على دول الجوار البحث مع الدولة السورية في اقامة هذا التحالف".