عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

10 طرق بسيطة لعلاج مشكلة الغازات عند الأطفال

بوابة الوفد الإلكترونية

الغازات هي من أكثر المشكلات الشائعة بين الأطفال الصغار، وتثير قلق الأم، نظرا للآلام الشديدة والأعراض التي يُعاني منها الأطفال كالصعوبة في النوم ، سوء انتظام حركة الأمعاء، انتفاخ في البطن، التجشؤ غير المعتاد.

ويُعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلي إصابة الأطفال بالغازات استخدام أحد العقاقير والمضادات الحيوية، عدم تحمل اللاكتوز، أوتناول الأطعمة التي تزيد من انتفاخ البطن، وعدم مضغ الطعام جيدا، وابتلاع كميات كبيرة من الهواء أثناء الأكل أو الشراب وعدم شرب كميات كافية من الماء.
 

ويقدم موقع top10homeremedies طرقا علاجية منزلية للتخفيف من غازات البطن..

1-  استخدام نبات "الحلتيت" حيثُ يستخدم في علاج التشنجات بكافة أنواعها، وكذلك لعلاج غازات البطن بفضل احتوائه على خصائص مضادة للتشنج، فقط قمي بمزج ملعقة كبيرة من مسحوق الحلتيت مع ملعقة كبيرة من الماء الدافي ، ويوضع المزيج حول سرة الطفل في حركة عقارب الساعة، أو تناول الطفل مزيج ملعقة صغيرة من مسحوق الحلتيت مع موزة مهروسة عدة مرات في اليوم.

2- حث الطفل على المشاركة في الألعاب الرياضية كالمشي والجري والركض وركوب الدراجات، فهي لها دور هام في تخلص الطفل من غازات البطن والإمساك.

3- تدليك معدة الطفل في اتجاه عقارب الساعة  برفق للمساعدة في تخفيف الغازات الموجودة بالأمعاء بواسطة مزيج من زيت الزيتون والخردل.

4- وضع منشفة مبللة بالماء الدافي على بطن الطفل وذلك لتخفيف آلام الغازات.

5- غلي ملعقة صغير من بذور الشمر في 4 أكواب من الماء لمدة 10 دقائق، ثم إعطاؤها لطفلك في جرعات صغيرة، حيثُ يُعد الشمر من أفضل الوسائل العلاجية في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي،

وطرد الغازات، وطاردا للريح مضادا للتشنج.

6- قد يصاب الطفل بالحساسية من أحد منتجات الألبان، لذا يوصي بتغير منتج اللبن الذي يتناوله الطفل تحت استشارة الطبيب.

7- تعليم الطفل على مضغ الطعام جيدا قبل بلعه.

8- البابونج هو علاج جيد لأمراض المعدة الشائعة مثل آلام الغاز في الأطفال الصغار حيث أنه يحتوي على المواد الكيميائية التي تساعد على تقليل الغازات المعوية، كما تساعد هذه العشبة أيضا على الاسترخاء في عضلات الجهاز الهضمي، وبالتالي تحسين عملية الهضم .

9- تجنب تناول طفلك الأطعمة التي تتسبب في حدوث غازات وانتفاخات مثل البقوليات كالملفوف ، واللفت، والقرنبيط، والبروكلي، والفاصوليا، والبصل، والبازلاء، والكمثرى، والخوخ، والبرقوق، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر فهي غير صحية ويمكن أن يؤدي إلى الغاز، وعدم السماح للطفل تناول المشروبات الغازية وكذلك الوجبات السريعة، وعلى الأمهات المرضعات تجنب تناول الأطعمة الحارة والتوابل.

10- تناول كميات وافرة من الماء على مدار اليوم بشكل منتظم، فهي لها عامل أساسي في طرد الغازات من البطن، بالإضافة إلى تقليل التعرض لحالات الإمساك.