رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الديتوكس" للتخلص من الدهون الثلاثية نتيجة الإفراط في تناول كعك العيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحرص كل أسرة مع قدوم عيد الفطر المبارك على اقتناء كعك العيد والبسكويت وكذلك المعجنات كالكيك والبيتي فور، حيثُ يُعد الكعك أحد أهم مراسم الاحتفال بعيد الفطر، فعلى الرغم من مذاقه الشهي اللذيذ بخلاف أنه من العادات القديمة التي يحرص على إعدادها جميع الأسر المصرية، إلا أنه يشكل ضررا بالغا إذا تم الإكثار في تناوله للمرضي المصابين بالسكر والقلب والضغط والقولون العصبي وكذلك الأصحاء.

وفي هذا السياق، يُحذر الدكتور محمد رضوان استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، ورئيس وحدة التغذية العلاجية بمستشفي جامعة 6 أكتوبر، من الإفراط في تناول الكعك والبسكويت وكذلك المعجنات بكل أشكالها وأنواعها، نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من السكريات والدهون الثلاثية، ما قد يزيد خطورة الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة لعل أهمها تصلب الشرايين والجلطات وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم".

ويضيف :"لا مانع من تناول الكعك والبسكويت لكن بنسب محددة، أي قطعة أو قطعتين في اليوم الواحد بالتزامن مع تناول المشروبات والأعشاب الصحية، مثل الشاي الأخضر، أو الليمون بالنعناع، أوالزنجبيل، وذلك لقدرتهما الهائلة في حرق الدهون بالجسم، وقبل تناول الكعك يتم تناول أحد الاقراص المُصرح بها من منظمة الصحة العالمية التي تعمل على منع الجسم من أمتصاص الدهون بنسبة 30 %".

وترجع الأضرار الناجمة عن الإفراط في تناول كعك العيد إلى مكوناته الأساسيه، إلا وهي الدقيق والسمن البلدي، والسكر، وكلاهما له دور أساسي في تزويد الجسم بالمزيد من السعرات الحرارية، بخلاف دوره في الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن بحسب قوله.

ويشير رضوان إلى أن السمن البلدي يندرج تحت قائمة الدهون المشبعة وهذا النوع من الدهون يزيد من ترسيبات الكولسترول والدهون الثلاثية فى الدم، مما يشكل خطورة بالغة لدي الإصحاء، ومرضي القلب ، والضغط، والسكر، والكبد.

ويشدّد خبير التغذية على ضرورة الامتناع عن تناول الأطعمة ذات الدهون العالية وكذلك المقليات والنشويات في اليوم

الذين يرتشفون فيه الناس الكعك والبسكويت.

ويؤكد رضوان قائلا: "يُعد النظام الغذائي (الديتوكس) من أفضل النظم الغذائية التي تستخدم بعد تناول كعك العيد للتخلص من السموم الموجودة في الجسم والناتجة عن الدهون المشبعة السكريات الزائدة الموجودة فى الكعك ، وكذلك التخلص من الكيلو جرامات غير المرغوب فيها".

ويقدم الدكتور محمد رضوان رئيس وحدة التغذية العلاجية بمستشفي جامعة 6 أكتوبر، طريقة عمل نظام "الديتوكس"، موضحا أنه يتبع طبقا للمدة التي استهلك فيها الفرد تناول الكعك، أي إذا كانت المدة المستهلكة ثلاثة أيام أو أكثر على سبيل المثال يتم اتباع نظام "الديتوكس" على مدار ثلاثة أيام...

أولا: الإفطار

2كوب ماء دافئ على الريق، وبعد 15 دقيقة تناول كوب بردقوش، وبعد 15 دقيقة احتساء عصير الليمون محلي بالعسل في كوب من الماء، وبعد 3 ساعات يتم تناول ثمرتين فاكهه من نوع واحد ويفضل أن يكون التفاح أو الكمثري أو الكنتالوب، وبعد 3 ساعات أخري يتم تناول كوب نعناع مغلي قبل وجبة الغذاء مباشرة.

ثانيا: الغذاء

سلطة + خضار سوتية ، وبعد مرور ساعتين يتم تناول كوب من الزنجبيل.

ثالثا: العشاء

كوب زبادي مُضاف إليه ملعقة من القرفة، مع تناول كميات وافرة من الماء بمُعدل 10 أكواب بشكل منتظم على مدار اليوم.