عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبد النور يفتتح مصنعًا للألواح الشمسية بالإسكندرية

جانب من الجولة
جانب من الجولة

أشاد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة، بدور الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه ادارة البلاد عقب ثورة 30 يونيو ، ما أدى إلى تقدم البلاد وخاصة فى مجال الصناعات الهندسية المصرية التى حققت إنجازات كبيرة، خلال السنوات الماضية، وقطعت شوطاً كبيراً نحو التطوير والوصول إلى العالمية، حيث تمتلك القدرات التنافسية التى تمكنها من إنتاج منتجات ذات قيمة مضافة عالية ومواكبة لأحدث التكنولوجيات العالمية فى عمليات التصنيع المختلفة لإنتاج منتجات على درجة عالية من الجودة للسوقين المحلى والخارجى.

وقال وزير الصناعة والتجارة، إن الوزارة حريصة على تشجيع قطاع الصناعات الهندسية وتقديم المساندة اللازمة له لاستمراره فى تحقيق زيادة فى الإنتاج والصادرات وتنمية القدرات التنافسية للشركات والمصانع العاملة داخل هذا القطاع والعمل على فتح مزيد من الأسواق الخارجية.

جاء ذلك خلال جولة الوزير بمدينة الإسكندرية يرافقه هانى المسيرى محافظ الإسكندرية وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، ولفيف من رجال الاعمال واعضاء الغرفة ورجال الامن، التى افتتح خلالها مصنعاً جديداً لتصنيع وتجميع ألواح الطاقة الشمسية برأسمال مصرى 22 مليون جنيه، بطاقة إنتاجية 120 ألف لوح شمسى فى العام تصل إلى 240 ألف لوح بعد استكمال تركيب بعض الماكينات الجديدة.

واضاف " عبد النور " أنه من المتوقع أن يصل حجم التصدير إلى 25% من حجم الإنتاج ويوفر 275 فرصة عمل.

ويضم هذا المشروع مصنعاً آخر لإنتاج الهياكل المعدنية وتشكيل ألواح الصاج برأسمال مصرى 45 مليون جنيه ليصل إجمالى استثمارت المشروع إلى 67 مليون جنيه. خطط الدولة لتنويع مصادر الطاقة.

وأشار "عبد النور" إلى أهمية الدخول فى تصنيع وإنتاج الألواح الشمسية للتوسع فى إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة من الطاقة الشمسية والرياح، والذى يأتى فى إطار خطط الدولة لتنويع مصادر الطاقة، وهو ما يتيح فرصا كبيرة للاستثمار فى هذا القطاع خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى أن هذا المصنع نجح فى إنتاج منتجات عالية الجودة باستخدام أحدث التكنولوجيات والتقنيات المتطورة المستخدمة فى عمليات التصنيع والتى تمثل أحدث التكنولوجيات العالمية فى هذا المجال.
قال المهندس جمعة عبد الفتاح العمرى رئيس مجلس إدارة شركة First للمشروعات الهندسية، إن الشركة

قدمت ما يساوى 75 مليون جنيه مصرى من الاستثمارات المباشرة لإنشاء أكبر خط أنتاج أتوماتيك بتكنولوجيا إيطالية لتصنيع ألواح الطاقة الشمسية،  وذلك بدعم من مركز تحديث للصناعة و من هيئة التنمية الصناعية.

وأشار رئيس الشركة فى بيان له على هامش افتتاح وزير التجارة والصناعة مصنعا للألواح الشمسية، إلى أن خط الإنتاج أقيم على مساحة 1500 متر مربع من 16 ماكينة ذات قدرة انتاجية ابتدائية 120 ألف بانيل سنوياً للخط الواحد وبإضافة 3 ماكينات خلال الـ 3 أشهر الأولى تتضاعف القدرة الإنتاجية لتصل إلى 240 ألف انيل سنوياً بما يعادل إنتاج خطى إنتاج وقدرة البانيل الواحد تتراوح بين 250 وات إلى 270 وات.

وأضاف العمرى أن تأسيس الشركة فى نهاية العام الماضى والتى تهدف إلى مقابلة التوسع فى استخدمات الطاقة البديلة فى ضوء ما تعانيه مصر من ارتفاع تكلفة الطاقة الحالية وما تتمتع به من ميزة أعلى سطوع شمسى فى العالم. ونوه المهندس جمعة أن خطة التطوير خلال السنوات الثلاث حتى نهاية 2018 تشمل مضاعفة عدد الخطوط لتصل إلى 8 خطوط وتكون القدرة الإجمالية 960 ألف بانيل سنوياً أى ما يعادل 256 ميجاوات سنوياً.

وأشار إلى تطلعه بتصدير 25 % من الإنتاج لتوفير العملة الصعبة حيث يتمتع المنتج بجودة أوروبية بضمان 20 عاما وسعر يقل من 20 إلى 25% عن مثيله الأوروبى، بالإضافة إلى توفير مصاريف الشحن والتخليص الجمركى.
 

.