رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قروض المستثمرين تكشف حقيقة اكتتاب «إعمار»

بوابة الوفد الإلكترونية

خيبة أمل تضرب المستثمرين في البورصة بسبب الأداء السيئ لسهم إعمار مصر، هكذا المشهد في أول يوم لتداول الشركة في البورصة، الاكتتاب الذي حقق أكبر نسبة تغطية في البورصة بنحو 36 مرة منذ 8 سنوات كشف حركة السهم في أول تداولاته وهم هذه التغطية، وأنها تمت بصورة وهمية تمت من خلال قروض للعملاء قادتها 3 شركات للسمسرة وأحد البنوك.

تحرك السهم في دائرة سعر الاكتتاب عند 3٫80 جنيه كان بمثابة الضربة الموجعة للمستثمرين في السوق، فالسهم شهد في مستهل التعاملات ارتفاعا ملموسا وصل الي 4٫08 جنيه بنسبة 5٪، إلا أنه سرعان ما قلص مكاسبه ليتم تداوله حول سعر الاكتتاب.

الأداء السيئ الذي شهدته تعاملات الشركة علي غير المتوقع من المستثمرين بمنطق تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن أصاب المتعاملين بصدمة في الاكتتاب لتكشف العمليات البيعية التي شهدها السهم أن حجم الأموال الذي شهده الاكتتاب تم من خلال قروض قامت بها شركات كبري بالسوق عبر منح العملاء قروضا وصلت ما بين مليون و4 ملايين جنيه للعميل مقابل عمولة يومية بلغت 360 جنيها، وبالتالي خرجت نسبة التغطية هذه الصورة المبالغ فيها.

سألت محمد النجار خبير أسواق المال حول العمليات البيعية التي شهدها السهم في أول أيام التداول رغم أن المستثمرين لم يحققوا مكاسب في ظل حركة السهم في دائرة سعر الاكتتاب.

أجابني قائلا: إن الشركات قامت بمنح ائتمان للمستثمرين تراوحت ما بين 40٪ الي 50٪ كما هو متوقع مما أظهر صورة غير حقيقية للسهم وحركته غير المتوقعة، وتابع: إن عددا من الشركات الكبري وأحد البنوك العاملة في السوق قامت بمنح قروض كبيرة للعملاء تجاوزت 4 ملايين لبعض العملاء ومليونا لآخرين مقابل عمولة يومية وصلت الي 360 جنيها لتظهر هذه النسبة العالية من التغطية.

وأشار الي أن الضغوط البيعية مع أداء السهم تكون علي الأجل القصير والتي تتزامن مع بداية الاستفتاء الأكبر تأثيرا علي أوروبا، والعالم الاستفتاء علي انسحاب اليونان من منطقة اليورو والتي انعكست علي السوق خلال التعاملات كما أن إغلاق المراكز المالية الحالية للشركة نتيجة اغلاق مراكز خطوط ائتمان مفتوحة حيث اقتربت من رقم 55 مليون سهم في بداية التعاملات.

وقال محمد الدشنتاوي خبير أسواق المال

إن السهم لم يتجاوز مستوي 4 جنيهات رغم أن قيمة الاكتتاب 3٫8 جنيه بالإضافة الي عمولات الشراء والبيع.

وأشار الي أن «الشو» الذي شهده الاكتتاب دفع شركات السمسرة والبنوك لتمويل العملاء للدخول في الاكتتاب خاصة أن أموال «الكريتيد» حينما تدخل الاكتتابات تفسده، حيث تكبل السهم بضغوط بيعية من الجلسة الأولي ما يجعله لا يتمكن الصعود إلا بعد التخلص من هذه الضغوط وكذلك الضغوط للعملاء والمؤسسات التي تكتفي بالدخول لتحقيق عائد بسيط ثم الخروج دون تعرض لمخاطر التواجد في السوق، وهذا يعتمد بشكل علي القروض بشكل كبير.

وقال صلاح حيدر المحلل المالي إن اكتتاب «إعمار مصر للتنمية» خالف التوقعات الخاصة بالمستثمرين بعد  تكالبهم علي الطرح وتغطية السهم بحوالي 36 مرة ليقدم السهم في أولي جلسات التداول أداء ضعيفا للغاية بالرغم من ارتفاع حجم التداول.

وقال إن حركة أداء السهم كشفت اتجاها بيعيا قويا في السهم وبكميات كبيرة تعكس أن المبيعات قادمة من الطرح الخاص نظرا لصغر كميات الاكتتاب في الطرح العام وهو ما يضع علامات استفهام حول بيع المؤسسات والصناديق بقوة في السهم وما إذا كانوا في انتظار أسعار أقل للسهم من سعر الاكتتاب المعلن.

وتوقع أحمد عبدالحميد خبير أسواق المال أن يشهد السهم بعض الارتفاع مرة أخري مع انتهاء موجة البيع القوية خلال بعض الجلسات القادمة إلا أن شكل الاكتتابات السابقة الناجحة مثل العربية للأسمنت وايديتا للصناعات الغذائية قد لا يماثلها بشكل كبير اكتتاب إعمار مصر للتنمية.