رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسكندر: نفذنا مشروعات في أكثر من 17 محافظة

د. ليلى اسكندر
د. ليلى اسكندر

قدمت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات، كشف حساب الوزارة بعد مرور عام على إنشائها في المؤتمر الصحفي الثالث للوزارة والذى عقد اليوم بمقر الوزارة، حيث كشفت أن الوزارة نفذت مشروعات في أكثر من 17 محافظة من محافظات الجمهورية.

 وأكدت وزيرة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات أنه تم توقيع عدة بروتوكولات مع كل من محافظي الجيزة وكفر الشيخ والشرقية وسوهاج لتطوير ستة مناطق على خط السكة الحديد في تلك المحافظات.

 وأشارت إلى توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة البحث العلمي وكذلك مع هيئة المساحة بوزارة الري للتعاون فى تطوير العشوائيات.وكذلك بروتوكول بين الوزارة ووزارة الإسكان ومحافظة القاهرة لتطوير منطقة تل العقارب.

وأضافت أيضا أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة معا ووزارة الإسكان لتوصيل الصرف الصحي لمشروع معا.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة ومحافظة سوهاج لتطوير منطقة السماكين وكذلك مع محافظة أسوان لتطوير منطقة الصحابي بها.

 وعن محافظة الوادى الجديد قالت إسكندر إنه تم عقد جلسات تشاور مع سكان ثلاثة مناطق غير امنة لتحديد الأسلوب الأمثل فى تطوير تلك المناطق وتم تكليف استشاري لإعداد خطة تنفيذية لتطوير منطقتين بالداخلة وبلاط.

 وصرحت إسكندر أنه تم البدء فى تطوير المرحلة الثانية من عشش محفوظ بالمنيا وعشش شارع السودان بالجيزة وكذلك تطوير منطقة الترعة الضمرانية بنجع حمادى محافظة قنا ،  وكذلك جاري الانتهاء من مشروع الاسمرات (1) ومشروع تحيا مصر لتسكين سكان المناطق المهددة للحياة ، كما اوضحت الوزيرة انه جاري اعداد خطة تنفيذية لتطوير ثلاثة مناطق فى مصر القديمة والشرابية منطقة منها ذات طابع تاريخي كما أعلنت انه جاري الانتهاء من تطوير عدد 34 منطقة غير مخططة بالقاهرة وحلوان.

 وأضافت "إسكندر" أن الوزارة نجحت في اقتحام مشكلة مثلث ماسبيرو لتعالجها بعد أكثر من 40 عاماً من أزمتها ، موضحة أن الوزارة خاطبت وزارة الخارجية مؤخراً لتلقى عروض المكاتب الاستشارية العالمية الراغبة في وضع مخطط تفصيلي لتطوير المنطقة بالمشاركة مع الأهالى، مشيرةً إلى أن اتحاد المعماريين العالميين سيشكل لجنة لتقييم أفضل العروض المقدمة للدولة.

 وأكدت الوزيرة أن الوزارة تتبع مبدأ التطوير بالمشاركة وإشراك الأهالي فى تطوير مناطقهم .

 وكشفت "إسكندر" عن تكليف رئاسة مجلس الوزراء لوزارة التطوير الحضرى بالتعاون مع عدة جهات حكومية لتطوير نحو 256 منطقة غير ملائمة للسكن حيث إنها تم إنشاؤها بمخلفات البناء، موضحة أن المشروع يسمى "مصر بلا عشش" سيتم العمل فيه على مدى زمنى قدره 3 سنوات.

بالنسبة للأسواق العشوائية أعلنت الوزيرة أنه يجري العمل حاليا فى كل من سوق الزاوية الحمراء بالقاهرة وسوق الموبيليا المستعملة ببورسعيد وسوق الجيش بأسوان وسوق الجمعة بالاسماعيلية موضحة أنه سيتم تنفيذ العمل بها خلال الشهر الجاري.

 كما أوضحت وزيرة العشوائيات انه تم البدء فى تطوير منطقة زرزارة مدينة الغردقة بمحافظة البحر الاحمر .

كما اعلنت اسكندر أن كل من منطقة القابوطي بمحافظة

بورسعيد وعزبة الصفيح واليهودية بمحافظة السويس والإيواء بمحافظة الدقهلية وكذلك منطقة منشأة فؤاد بمحافظة كفر الشيخ و منطقة المحاجر الصينية بمحافظة الاسكندرية  من المناطق غير الامنة الجاهزة للتسليم بتكلفة تصل الى 175 مليون جنية وبالنسبة للمخلفات الصلبة أعلنت الدكتورة ليلي اسكندر بدء تطبيق منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة في كل من محافظات بور سعيد بأكملها وعدد2 مركز فى محافظة المنوفية هما شبين الكوم وقويسنا وكذلك تنفيذها في أحياء شرق والجمرك بالاسكندرية تمهيدا لتطبيقها بكل المحافظة وذلك بعد توقيع بروتوكول بين الوزارة والمحافظة وجمعية رجال أعمال اسكندرية كما طبقت المنظومة فى أحياء الدقي والعجوزة وإمبابة بمحافظة الجيزة كما تم البدء في كافة الاجراءات لتطبيق المنظومة بكل من السويس والاسماعيلية والشرقية والقليوبية والمنيا.

 كما تم توقيع بروتوكول مع جمعية حواء للاشراف علي أنشطة التوعية والرصد والمتابعة في محافظة الجيزة.

 وبالنسبة لورش إعادة تدوير المخلفات أعلنت اسكندر أنه تم تخصيص 36 فدان بمدينة بدر لإقامة مجمع متكامل لإعادة التدوير كما تم الاجتماع مع اصحاب ورش إعادة التدوير لمناقشتهم في اجراءات النقل ومعايير المنشأت وموافقتهم علي النقل من منشأة ناصر بالقاهرة والخصوص بالقليوبية وجاري الان الانتهاء من التخطيط الهندسي للمجمع .

 وأشارت الوزيرة ألى أنه سيتم تطبيق المنظومة القومية في كل من محافظات دمياط – الغربية – الدقهلية– كفر الشيخ – الفيوم – سوهاج – قنا – الأقصر خلال هذا العام .

 

 وأفادت الوزيرة انه تم الانتهاء من إجراءات نقل 120 ورشة لإعادة التدوير بالمجمع الجديد بمدينة بدر

 كما أعلنت الوزيرة انطلاق الموقع الالكتروني للتطوع الذى يسمح للشباب التطوع فى المشاريع التى تعمل بها الوزارة حسب رغبته ويختار المتطوع المنطقة وساعات وأيام العمل وكذلك التطوع كلا فى تخصصه .

كما يتيح هذا الموقع وضع فكرة لأى مشروع يخص عمل الوزارة وبحث إمكانية  تطبيقه في مشاريع الوزارة لتحقيق حياة آمنة صحية للمواطن المصري .