رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الثانوية الأزهرية.. 6 تسريبات ووقف 4 رؤساء لجان وضبط 4 طلاب

أرشيفية طلاب الأزهر
أرشيفية طلاب الأزهر فى الأمتحانات

أدى طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية خلال الأسبوع الحالى امتحان ست مواد للقسمين العلمى والأدبي "الحديث للقسمين العلمى والأدبى، والمنطق والجغرافيا للأدبى والفيزياء والرياضة للعلمى".

وشكا طلاب القسم العلمى من امتحان من مادة الفيزياء من حيث الأسئلة التى جاءت بطريقة غير مباشرة، فضلا عن طول الوقت، والاعتماد على التركيز، بينما اعتبروا امتحان الرياضيات من أصعب الامتحانات التى جاءت للثانوية الأزهرية منذ خمس سنوات.

وعبر طلاب القسم الأدبى، عن غضبهم بسب بعض النقاط فى امتحان مادة الجغرافيا واعتماد على الإجابات الطويلة والنموذجية فى الأسئلة النظرى، ومن مادة الحديث التى اعتمدت على الطالب المتفقة فى الدين أكثر من الطالب الدارس.

تسريبات الثانوية  الأزهرية

نشرت صفحات الغش الإلكترونيه عبر مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتوتير، الامتحانات الستة التى امتحنها الطلاب هذا الأسبوع بداية من الجغرافيا، وختاما بالرياضات، وكان الطلاب يحدثوهم من داخل لجان الامتحان ويطالبونهم بنشر الإجابات لسرعة الحل قبل انتهاء الوقت، مما يؤكد خرق النظام المحكم الذى وضعه الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر كما يدعى بالسيطرة على كافة اللجان بمختلف المحافظات.

حالات غش الثانوية الأزهرية

تصدرت المحافظات النائية بالوجه القبلى بالصعيد مشهد غش الثانوية الأزهرية، حيث سربت امتحانات الحديث والجغرافيا والفيزياء من محافظتى قنا وسوهاج، فضلا عن ضبط قرابة أكثر م70 طالبا بأجهزة محمولة داخل اللجان بمختلف المحافظات، بالإضافة إلى استخدام  الوسائل الحديثة من سماعات البلوتوث والكاميرا والقلم للغش والذى أكد على ذلك رئيس قطاع المعاهد الأزهرية فى تصريحات صحفية له.

قرارات القائمين على الامتحان

قرر رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، الدكتور محمد أبو زيد الأمير،استبعاد كل من رئيس لجنة دسوق الثانوية بمنطقة كفر الشيخ الأزهرية بنين ومساعديه وجميع أعضاء اللجنة والإداريين والعمال واللجنة الخماسية وإحالتهم للتحقيق وحرمانهم من أعمال الامتحانات لمدة ٣ سنوات، بعد امتحان الفيزياء.

وقرر الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، وقف رئيس لجنة امتحانات معهد أبوشوشة بقنا وستة مراقبين، وإحالتهم للتحقيق لضبطهم يحملون أجهزة المحمول الخاصة بهم، وتمرير ورقة الامتحان عن طريق القذف بها من نافذة اللجنة، وذلك بعد امتحان الحديث للقسم الأدبى.

كما قرر شومان، وقف محمد عبدالله سلوكة رئيس منطقة قنا الأزهرية، بعد التجاوزات التي حدثت اليوم في لجنة أبوشوشة، وتسريب امتحان الحديث لطلاب القسم الأدبى للشهادة الثانوية.

بالإضافة إلى، وقف رئيس لجنة كفر صقر بالشرقية وإحالته للتحقيق، وإلغاء ندب جميع أعضاء اللجنة والإداريين والعمال، وإحالة كل من يثبت تورطه في تسريب مادة الحديث للقسم العلمى إلى التحقيق.

لجان الأمن فى الثانوية الأزهرية

توصلت اللجان الأمنية التى خصصتها مشيخة الأزهر، أنه تم القبض على الطالبين الذين سربا مادة الجغرافيا للقسم الأدبي، أحدهما بمعهد طلعت الأزهرى بالقاهرة، والآخر بمعد البلينا بسوهاج، وجار البحث عن طالبة أخرى شاركت معهما.

بالإضافة إلى ضبط الطالب المتورط في تسريب ورقة أسئلة الحديث لطلاب القسم الأدبى بالشهادة الثانوية الأزهرية، والذي تعاون مع أحد الملاحظين.

 

 وفيات وإصابات الثانوية  الأزهرية

أصيب محمود بدران رئيس كنترول الشهادة الإعدادية بمنطقة الدقهلية الأزهرية ومرافقاه مسئولا الحاسب والأمن بالكنترول بعد أن اصطدمت السيارة التي تقلهم بشجرة نتيجة انفجار الإطار الأمامي للسيارة عند قرية نوسا بمركز المنصورة، فضلا عن إصابة طالب وبتر ساقه أثناء ذهابه إلى الإمتحان فى يوم الجغرافيا، بالإضافة إلى أكثر من عشر حالات إغماء عقب امتحان الفيزياء بأحد معاهد كفر الشيخ.

وتوفى عبد اللطيف محمد الزيات، مدرس بمعهد شبراخيت، والمنتدب إلى معهد شبرا دمنهور، أثناء مراقبته داخل إحدى لجان الامتحانات، إثر هبوط حاد في الدورة الدموية.