رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انطلاق قافلة الطاقة الذرية الثانية غدا للوادي الجديد

رئيس هيئة الطاقة
رئيس هيئة الطاقة الذرية

تنطلق القافلة الطبية الثانية لخبراء وعلماء هيئة الطاقة الذرية المتخصصين في المجالات الطبية، إلى محافظة الوادي الجديد، للمشاركة في تقديم خدمة طبية متميزة لأبناء المحافظة.

 

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور عاطف عبد الحميد عبد الفتاح، رئيس هيئة الطاقة الذرية، أن مشاركة الهيئة في هذه القافلة، تأتي في إطار دورها الوطني في استخدام التطبيقات السلمية للطاقة الذرية في صالح المجتمع والمواطن المصري بشكل مباشر.

 

وقالت إن ما تقوم به، يأتي من خلال تطويع كافة إمكانات الهيئة، العلمية والطبية والبحثية، والاهتمام بمحافظات الوجه القبلي وصعيد مصر على وجه الخصوص.

 

واشار إلى أن الهيئة تزخر بعلماء متخصصين في كافة المجالات ويستطيعون المشاركة المجتمعية الفعالة من خلال الكشف المبكر عن الأمراض وإمكانية التشخيص والعلاج، لافتًا إلى أن إمكانيات الهيئة العلمية والتجهيزات اللازمة للمشاركة في مثل هذا القوافل؛ تستطيع القيام بالمهام المنوط بها، بما يؤكد دور الهيئة المتعاظم لخدمة المجتمع في هذا المجال.


ومن جانبها، أشارت الدكتورة أمل محمد نور الدين، رئيس قسم النظائر المشعة بهيئة الطاقة الذرية والمشرف على القافلة، أن هذه القافلة تأتي في إطار التنسيق المتبادل بين هيئة الطاقة الذرية ووزارة الصحة ومحافظة الوادي الجديد، للكشف المبكر عن الأورام السرطانية.

 

وأوضحت أن الهدف الرئيسي الذي تسعى إليه القافلة؛ هو إطلاق البحث العلمي من كونه بحثا علميا إلى مجال التطبيق العملي لخدمة المجتمع المصري، مشيرة إلى أن هذه القافلة تعد تطبيقا مثاليا لنجاح هذه الانطلاقة وتؤدي إلى مشاركة تفاعلية مجتمعية لمسها أهالي الوادي الجديد.


وأكدت أن القافلة ستقوم بالكشف على العديد من الحالات بالمحافظة، كما سيتم إلقاء محاضرات تثقيفية وإجراء ندوات حول طرق الوقاية وسبل التشخيص المبكر للأورام السرطانية. 

 

وقالت إن المحاضرات التثقيفية، ستشارك فيها سيدات من مدينتي الداخلة والخارجة، للتعرف على التفاصيل الخاصة بعملية التغذية المناسبة، حفاظًا على الصحة العامة من الإصابة بالأورام، والتأكيد على الاهتمام بكل ما يتم التعامل معه في البيئة المحيطة.


ونوهت الدكتورة أمل نور الدين، أن هذه القافلة تأتي في إطار بث روح الطمأنينة لدى أهالي محافظة الوادي الجديد، ونشر الوعي الصحي عن مرض السرطان، ورفع المستوى الصحي لديهم.

 

كما تأتي للمساعدة في الإلمام بالمعلومات العامة حول مسببات المرض، لتجنبها والوقاية منها، مع التعريف بالعادات السيئة التي قد تساهم في الإصابة به.

 

وأشارت رئيس قسم النظائر المشعة،

إلى أنه سيتم- خلال أعمال هذه القافلة- افتتاح المعمل المركزي للتحاليل الطبية والكشف المبكر عن الأورام والفيروسات، وعمل كافة التحاليل الطبية التي تحتاج تقنية خاصة.

 

وقالت إن هذا المعمل تابع للمعمل المركزي للتحاليل الطبية بقسم النظائر المشعة لهيئة الطاقة الذرية، لتقديم خدمة طبية متميزة لأبناء المحافظة من أساتذة واستشاريي هيئة الطاقة الذرية من أطباء متخصصين خلال فترة الحملة.

 

ولفتت إلى البروتوكول الذي تم توقيعه بين الهيئة وجمعية الرعاية الصحية المتكاملة لرعاية مرضى السرطان بالداخلة، والذي بموجبه تقوم الجمعية بإرسال العينات المفصولة والمعدة للتحليل بواسطة ثلاجات خاصة وإرسالها إلى المعمل المركزي للتحاليل الطبية بقسم النظائر المشعة بالدقي التابع لهيئة الطاقة الذرية.

 

واستكملت: "ثم يقوم المعمل بما لديه من تقنيات إشعاعية بعمل التحاليل للعينات المرسلة من الجمعية وترسل النتائج عبر البريد الإلكتروني للجمعية متضمنة التوصيات الطبية الخاصة، ويستتبع ذلك قيام مركز الأورام بالداخلة بتوجيه المرضى للعلاج المناسب مع الجهات العلاجية الموقعة على البروتوكول".


وأكدت الدكتورة أمل نور الدين أن القافلة- التي تضم 11 عالما من هيئة الطاقة الذرية- تنطلق من خلال 4 محاور هي .

 

المحور الأول: الكشف المبكر، وتشخيص الأورام على يد أطباء الهيئة المتخصصين.

 

والمحور الثاني يتمثل في أخذ عينات لتحليل دلائل الأورام والفيروسات الكبدية وفحصها بالمعمل المركزي للتحاليل الطبية بقسم النظائر المشعة بالدقي.

 

والمحور الثالث: تنظيم محاضرات تثقيفية وتعريفية بالسرطان والمسرطنات والتغذية السليمة والوقاية من السرطان.

 

والمحور الرابع تمثل في عمل مسح لقراءات الإشعاع القاعدية والملوثات المختلفة مثل المعادن الثقيلة وذلك في الماء والتربة والنباتات.