عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واشنطن تتعهد بإقامة مناطق آمنة للنازحين السوريين

وزير الخارجية الأمريكية
وزير الخارجية الأمريكية ريك تيلرسون

أكد وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده ستقيم مناطق استقرار مؤقتة لمساعدة اللاجئين خلال المرحلة القادمة من المعركة ضد تنظيمي داعش والقاعدة.

وقال تيلرسون أن هزيمة داعش هي الهدف الأول لأمريكا في الشرق الأوسط.

وتعهد وزير الخارجية الأمريكية ريك تيلرسون بإقامة أماكن آمنة للنازحين خلال الحرب على تنظيم داعش ولم يحدد تيلرسون الأماكن المقررة لإقامة تلك المناطق وكان يتحدث أمام مسؤولين كبار من تحالف دولي يضم 68 بلدا يقاتل داعش في العراق وسوريا.

وقال في الاجتماع الذي عقد بوزارة الخارجية  الامريكية "ستزيد الولايات المتحدة الضغط على تنظيمي داعش والقاعدة وسوف تعمل على إقامة مناطق استقرار مؤقتة من خلال اتفاقات لوقف إطلاق النار من أجل السماح بعودة اللاجئين إلى ديارهم."

وعلى الرغم من أنه لم تتضح تفاصيل عن كيفية إدارة المناطق الآمنة فإن إقامتها ستعمق المشاركة العسكرية الأمريكية في سوريا وستمثل حيادا كبيرا عن النهج الأكثر حذرا الذي تمسكت به الإدارة السابقة تحت قيادة باراك أوباما.

وإذا اختار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض حظر جوي فإنه من المتوقع أن يحتاج إلى المزيد من القوة الجوية سواء الأمريكية أو التي يقدمها أعضاء التحالف وربما تكون هناك حاجة لقوات برية لحماية المدنيين في تلك المناطق.