عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

1,9 مليار دولار لتوسعات معامل تكرير ميدور

وزير البترول خلال
وزير البترول خلال الاجتماع

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن تطوير  معامل التكرير المصرية يسهم في زيادة إمدادات الوقود للسوق المحلية، كما تعمل توسعات المعامل على ترشيد استيراد المنتجات البترولية تدريجيًا لتخفيف الضغط على النقد الأجنبى، إضافة إلى سرعة تحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع إدارة شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور"، بحضور المهندس محمد طاهر، وكيل أول الوزارة، والمهندس عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذي لهيئة البترول.

أشار الوزير إلى الانتهاء من  مشروعين جديدين لزيادة الطاقات الإنتاجية لمعامل التكرير من خلال مشروع زيادة الطاقة التكريرية لمعمل ميدور بالإسكندرية بنسبة 15%، ومشروع وحدة إنتاج البوتاجاز والنافتا لإنتاج البنزين عالى الأوكتين فى معمل تكرير أسيوط بصعيد مصر.

إضافة إلى تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التوسعات المستقبلية بمعمل تكرير ميدور باستثمارات حوالى 9ر1 مليار دولار، التى سترفع طاقته الإنتاجية بنسبة 60% لزيادة توفير المنتجات البترولية عالية الجودة، مشددًا على أهمية الإسراع بإجراءات التنفيذ للمشروع ومتابعة جداوله الزمنية ومراجعتها ضمانًا لإنهائه فى التوقيتات المخططة.

وأضاف الدكتور محمد عبدالعزيز، رئيس شركة ميدور، أنه تم تجاوز حاجز النصف مليار برميل تم تكريرها بالمعمل، منذ تشغيله في عام 2002 وحتى الآن، من خلال تعظيم استغلال إمكاناته والتشغيل الأمثل للوحدات الإنتاجية، مشيرًا إلى أن ميدور قامت خلال العام بتكرير 3ر33 مليون برميل، والمساهمة في توفير حوالى 3 ملايين طن من المنتجات البترولية

المختلفة للسوق المحلية خلال العام بقيمة 2ر1 مليار دولار.

كما تم بيع وتسليم هيئة البترول كامل إنتاج المعمل من السولار منخفض الكبريت، والبوتاجاز بواقع حوالى 7ر1 مليون طن سولار، و152 ألف طن بوتاجاز، إضافة إلى 879 ألف طن من البنزين عالى الأوكتين والريفورمات، و136 ألف طن من وقود النفاثات، هذا إلى جانب توفير كميات من الفحم والكبريت لاستخدامات الشركات الصناعية والتجارية، بواقع حوالى 353 ألف طن من الفحم، و50 ألف طن من الفحم البترولى، و83 ألف طن من الكبريت.

أشار رئيس الشركة إلى التركيز على تعظيم وتفعيل الأنشطة التي تسهم في توفير السيولة الدولارية من خلال تصدير شحنات من الريفورمات ووقود النفاثات و الفحم البترولى إلى الأسواق الخارجية، بقيمة إجمالية بلغت 392 مليون دولار.

وقال رئيس الشركة إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى للتوسعات لزيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة 15%، وتشغيل برج التقطير المبدئى بنجاح، بتكلفة استثمارية 18 مليون دولار، بنسبة 60%.