رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التفاصيل الكاملة للمؤتمر الصحفي للسفير الصيني بالقاهرة

السفير الصينى بالقاهرة
السفير الصينى بالقاهرة شونج ايقوه

قال السفير الصينى لدى مصر سونج أيقوه، حول الإصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها القاهرة، إن الطريق الصحيح للإصلاح هو دفع عجلة التنمية معربا عن أمنيته أن تحقق مصر النجاح فى هذا الصدد.

وأضاف فى مؤتمر صحفى عقد ظهر الأربعاء، أنه بمجرد توصل مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولى عقدت معها الصين اتفاقية تبادل العملات لاسيما، وأن العملة الصينية المحلية دخلت إلى سلة العملات فى صندوق النقد الدولى.

وأوضح أن قيمة تبادل العملات 18 مليار يوان صينى أو 2.6 مليار دولار، مشيرا إلى أن الاتفاق الثنائى له علاقة باتفاق مصر مع صندوق النقد متمنيا أن تنجح مصر فى اصلاحها وتحقيق الاستقرار والنمو بما يعود بالفائدة على الشعب المصرى.

وأكد أن دعم الصين لمصر ليس فقط ماليا وإنما فى شتى المجالات، وعما إذا كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيحضر منتدى الحزام والطريق فى مايو المقبل، قال السفير الصينى بالقاهرة إن الرئيس السيسى صديق حميمى للرئيس شى جين بينج، وهناك أكثر من 20 من رؤساء الدول سيحضرون المنتدى، وسيحضر أكثر من وزير مصرى متوقعا أن تكون هناك فرصة لتجديد اللقاءات بين الزعيمين المصرى والصينى مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل الزيارة قبلها.

وقال السفير الصينى بالقاهرة سونج أيقوه ردا على انسحاب إحدى الشركات الصينية من مشروع العاصمة الإدارية، إنه لا يوجد ما يسمى بانسحاب الشركة وإنما تتواصل الجهات المعنية للتشاور والتفاوض.

 وأضاف السفير فى مؤتمر صحفى عقد اليوم أن العاصمة الإدارية مشروع مهم لمصر، مشيرا إلى أن المشروع ضخم ويشتمل على مشاريع كثيرة وجار البحث عن إمكانيات التعاون، والمشاريع ذات الأولوية، معربا عن ثقته أن التعاون الصينى المصرى سيشهد المزيد من النتائج الإيجابية.

وقال السفير الصينى لدى مصر، سونج أيقوة، إن التعاون الصينى المصرى ينمو بشكل كبير والتعاون الساحى جزء مهم للغاية، وحسب الإحصائيات ارتفع

عدد السائحين الصينيين إلى مصر فى عام 2016 إلى 180 ألف سائح بينما بلغ فى 2015، 130 ألفا بعد أن كان 65 ألفا فقط فى عام 2014.

وأضاف ان زيادة عدد السياح تعكس نجاح مصر فى جذب انتباه السياح متوقعا زيادة عدد السياح الصينيين إلى مصر العام الجارى.

وأكد السفير الصينى أن بلده صديق لكل من مصر وإثيوبيا وهناك تعاون معهما، مشيرا إلى أن بلاده تقدر مجهود مصر وإثيوبيا والسودان لاجراء مفاوضات لحل المشكلات المتعلقة بسد النهضة.

وأردف أن سياسة الصين تقوم على التضامن والتعاون مع الدول النامية مشيرا إلى أن تعاون بكين مع مصر وإثيوبيا سيسهم بدوره فى التعاون بينهما.

ومن ناحية أخرى أشار السفير الصينى إلى أن مستقبل العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين واعد ومع استعادة مصر عافتها الاقتصادية سيتم تعزيز التعاون بين منطقة قناة السويس ومبادرة الحزام والطريق.

أما عن تبادل العملات بين بكين والقاهرة، أوضح السفير الصينى أن الاتفاق يعكس ثقة بلاده فى مصر مشيرا إلى أن أبواب مصر مفتوحة أمام العالم الخارجى للاستثمار، وهناك رغبة مشتركة للتعاون.

وأوضح أن مصر ستكون ضيف شرف لمؤتمر الصين والدول العربية، الذى سيعقد فى نينجشيا المنطقة ذاتية الحكم فى سبتمبر المقبل.