عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نواب البرلمان يطالبون بحماية اثار النوبة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

طالبت لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب بنقل صندوق إنقاذ أسوان من القاهرة لأسوان من أجل حماية آثار النوبة التي تواجه مصيراً مأساوياً علي إثر ما لحقها من إهمال.. عبر أعضاء اللجنة عقب زيارة للمعابد عن صدمتهم بسبب الحالة المزرية التي تتعرض لها كنوز النوبة الأثرية، تفقد الأعضاء منطقة المعابد الصخرية والمتحف النوبي، بالإضافة لجزيرة النباتات.. شهد اجتماع اللجنة مع محافظ أسوان أجواء ساخنة، حيث ندد يس عبدالصبور، نائب نصر النوبة، بما آلت إليه آثار النوبة من ترد صارخ: (حرام ليه نعمل في أهالينا كده معقولة صندوق إنقاذ آثار أسوان موجود في القاهرة.. كده حرام والله)، واتهم المسئولين بإهمال تلك الكنوز، وقال النائب أسامة شرشر: وضع العاملين في المعابد غير آدمي يتقاضون راتبا قدره 1400 جنيه ومعظمهم من المنوفية، عبرت النائبة نشوي الديب عن صدمتها عقب زيارة الآثار قائلة: نحن نهين تاريخنا فهذه المنطقة بحاجة للتنمية السياحية والزراعية والصناعية، واضافت جميعنا صدمنا من حالة المعابد فلا توجد كهرباء ولا حراسة مؤكدة ان العاملين يعيشون علي (العيش الناشف والجبنة القديمة) وعبرت (الديب) في حضور محافظ أسوان عن غضب اللجنة بسبب عدم حل مشكلة متحف النوبة وعدم إدراجه علي خريطة السياحة وعدم ترميم الآثار

بسبب قيام متحف الحضارة بالاستيلاء علي أجهزة ترميم قيمتها 30 مليون جنيه منذ عام 2010 كما نددت بالمشاكل التي تواجه حديقة النباتات في أسوان.

وانتقد النائب نادر مصطفي عدم وجود شرطة سياحة بمنطقة آثار النوبة رغم انها تستقبل العديد من السياح وكشف عن ان تقرير اللجنة سيتصدي لكل تلك السلبيات ويلقي عليها الضوء، وأثني محافظ أسوان اللواء مجدي حجازي علي الجهد الذي بذله الأعضاء، قائلاً: لم أشاهد مجلس نواب يقوم بعمل زيارات ميدانية علي هذا النحو، وتابع: د. علي عبدالعال، رئيس البرلمان، يتدخل في أدق التفاصيل وعارف كل حاجة عن أوضاع أسوان. وأكد أن وزير الآثار وعده بحل أزمة المعابد الصخرية في النوبة، قال المحافظ نقلاً عن الوزير: شوف إيه المطلوب وأنا معاك في حل مشكلة المعابد وعلي رأسها أزمة معابد عمدا وسبوع.