رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ألمانيا: مظاهرة حاشدة للأكراد ضد أردوغان تثير غضب تركيا

المقاتلون الأكراد-
المقاتلون الأكراد- أرشيفية

تظاهر نحو 30 ألف شخص مؤيد للأكراد، السبت، في فرانكفورت "غرب ألمانيا"، ورفعوا شعارات ترمز إلى حزب العمال الكردستاني المتمرد الذي يقاتل تركيا منذ 1984.

أدانت تركيا السماح بمظاهرة للأكراد الرافضين للتعديلات الدستورية التي ستطرح في استفتاء يوم 16 أبريل، بينما "يمنع وزراء وبرلمانيون من الاجتماع بمواطنيهم".

عبّرت تركيا عن غضبها بعد مظاهرة مؤيدة للأكراد في مدينة فرانكفورت الألمانية، دعت إلى إحلال "الديمقراطية" في هذا البلد، ورفض التعديلات الدستورية التي ستطرح في استفتاء لتوسيع صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان.

كان نحو ثلاثين ألف شخص مؤيدين للأكراد تظاهروا، السبت، في فرانكفورت غرب ألمانيا، مطالبين بـ"الديمقراطية في تركيا"، و"الحرية لكردستان"، بحسب الشرطة، ورفع المتظاهرون شعارات ترمز إلى حزب العمال الكردستاني المتمرد الذي يقاتل تركيا منذ 1984.

تشهد العلاقات بين برلين وأنقرة توترًا منذ أن منعت ألمانيا وزراءً أتراكًا من المشاركة في تجمعات مؤيدة لأردوغان قبل استفتاء 16 أبريل.

قال إبراهيم كالين، الناطق باسم الرئيس التركي،

في بيان، إن الرئاسة التركية "تدين بأشد العبارات" السماح بهذه المظاهرة. وأضاف "من غير المقبل رؤية رموز وشعارات حزب العمال الكردستاني، بينما يُمنع وزراء وبرلمانيون أتراك من الاجتماع بمواطنيهم".

وتابع كالين إن "فضيحة" مظاهرة فرانكفورت كشفت أن بعض دول الاتحاد الأوروبي تعمل بجد من أجل الترويج لرفض الإصلاحات المطروحة في الاستفتاء، وقال "نذّكر مجددًا الدول الأوروبية بأن القرار في 16 أبريل عائد إلى (الشعب التركي) وليس لأوروبا".

وجرت المظاهرة في فرانكفورت بهدوء. وقالت متحدثة باسم الشرطة في فرانكفورت إن المشاركين فيها رفعوا أعلامًا ولافتات لحزب العمال الكردستاني المحظور، إضافة إلى صور لزعيمه عبدالله أوجلان.