رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. عصام شرف: لولا العلم لظل الإنسان ينتظر الاكتشافات لملايين السنين

الدكتور عصام شرف
الدكتور عصام شرف

قال الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، ورئيس مؤسسة شرف للتنمية المستدامة، إن المستقبل يتم صناعته بالفكر والحلم والعلم، وهناك فرق بين المستقبل والغيب، فالغيب؛ هو علم الله فى الكون.. أما المستقبل؛ فهو صناعة إنسانية.

 

ولفت الي ان الواقع ليس قدرنا المنتظر، ولكن يمكن تغييره، والحاضر ليس هو المستقبل، والمستقبل يكون أفضل بالحلم والعلم .

 

وأضاف شرف- خلال كلمتة بافتتاح فعاليات أسبوع العلوم المصري، اليوم الاثنين، بقاعة مؤتمرات الازهر- ان الفكر و الحلم هو اساس الاكتشاف ،مضيفا عندما سقطت التفاحة علي نيوتن؛ فكَّر جيدا وربط التفكير السابق الذي كان بداخله بلحظة سقوط التفاحة، واكتشف قانون الجاذبية، وهذا حدث نتاج للتفكير الدائم، وقابل هذا التفكير الواقع والعلم.

 

وأوضح رئيس وزراء مصر الأسبق، أن العلم هو البحث عن الحقيقة ،مشيرا الي ان اي منتج يحتاج العلم والمادة الخام واليد البشرية حتي يصبح منتجا مكتملا، ولو نزع العلم وبقيت المادة الخام والإنسان؛ فلن يوجد إنتاج، وهذا لغياب العلم و الفكر .

 

وتابع شرف ،قائلا: "لو لم

يعتمد الإنسان علي العلم في توليد الطاقة من خلال الخلايا الشمسية وغيرها من الافكار و الاكتشافات التي نفعت البشرية؛ لظل الانسان عاجزا أمام تنفيذ هذه الافكار لملايين السنين رغم أن المواد الخام والانسان متواجدين ولكن غاب العلم من منظومة الانتاج، وهنا تكمن أهمية العلم في كافة المجالات و دورها المهم في حياة الانسان ".

 

يذكر، أن فعاليات أسبوع العلوم المصرى، الذى تنظمه مؤسسة شرف للتنمية المستدامة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى ومؤسسة حدث للإبداع وريادة الأعمال ومؤسسة نوتيفاى، انطلقت- اليوم الاثنين- فى دورته الثانية، بحضور الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق وعدد كبير من طلاب الجامعات وأساتذة الهندسة فى مختلف التخصصات.