رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معرض مسقط الدولي للكتاب يواصل فعالياته وسط حضور ثقافي مصري متميز

معرض مسقط الدولي
معرض مسقط الدولي للكتاب - ارشيفية

تتواصل في سلطنة عُمان فعاليات الدورة الـ22 لمعرض مسقط الدولي للكتاب،  وسط حضور ثقافي مصري متميز، يعكس عمق العلاقات بين مصر وسلطنة عُمان في مختلف المجالات.

وتجسد ندوة (يوسف الشاروني مثقفًا وإنسانًا) ضمن عدد من الفعاليات الثقافية والفنية التي يقيمها معرض مسقط الدولي للكتاب، تأكيدا علي التقدير لثراء إبداعاته، حقيقة العلاقات الثقافية المتميزة بين مصر وعُمان.

وكان معرض مسقط الدولي للكتاب 2016، قد شهد ندوة لتكريم الراحل الأستاذ محمد حسنين هيكل بُعيد أيام قليلة من رحيله ضمن فعاليات المعرض، وقد أشادت وسائل الإعلام في سلطنة عُمان بالراحل المبدع فاروق شوشة، وذكرت أنه شارك في عضوية فريق العمل الذي عكف علي إنجاز موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية والتي صدرت في عدة مجلدات في ثمانينيات القرن الماضي وقد انضم إلي عضوية هذا الفريق في إطار التعاون الثقافي بين مصر وسلطنة عمان .

يُعد معرض مسقط الدولي للكتاب منبراً ثقافياً بارزا عربياً وعالمياً، يسعى في كل دوراته على أن يسوده المناخ الملائم للالتقاء بين الفئات الثقافية على مختلف توجهاتها الفكرية والأدبية.

ولعل كثافة المشاركة الدولية فيه يعكس مصداقية ومكانة الثقافة العُمانية، إذ تشارك 750 دار نشر من 28 دولة ، ويضم 1200 جناح، وتم تخصيص

مواقع للجهات الرسمية التي بلغت 37 من السلطنة و مختلف دول العالم، بالإضافة إلى الكتاب الأجنبي والتي بلغت 34 دار نشر ومكتبة من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية والأجنبية .

يصاحب المعرض كل عام مجموعة من الفعاليات الثقافية المتنوعة التي ستفتح آفاقا رحبة من العلم والمعرفة، والتي ستصاحب أنشطة المعرض يشارك فيها نخبة من أصحاب الفكر والأدب، وذلك من خلال إقامتهم لندوات ومحاضرات في مختلف الآفاق الثقافية والمعرفية والأدبية.

ودعما للناشئة دشن الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، ثلاثة إصدارات لفتيات صغيرات عمانيات بمسرح المعرض بتنظيم من دار الوراق "لنصنع عمان مفكرة". باعتباره باكورة ثمار برنامجها الأول على المستوى العربي وهو برنامج المؤلفين الصغار الذي يسعى إلى اكتشاف المواهب الأدبية الصغيرة ومساعدتها على النشر من خلال التحرير والرسم والتدقيق.