رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

للمرة الأولى.. مسلم يحصد جائزة الأوسكار

ماهر شالا علي
ماهر شالا علي

فاز الممثل الأمريكي المسلم ماهر شالا علي بأوسكار أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "ضوء القمر"، أو" Moonlight"، الذي فاز بأوسكار أفضل فيلم في المسابقة رقم 89 للأوسكار، وهي المرة الأولى التي يفوز بها مسلم بجائزة أوسكار.

وأعلنت النتائج النهائية صباح اليوم الإثنين، بتوقيت شرق البحر المتوسط، من لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية.

يدور "ضوء القمر" حول ثلاثة فصول من حياة رجل أسود يحاول اكتشاف ذاته، والحصول على مكان تحت الشمس، ويتلقى علي الدعم والمحبة من المحيطين به.

كما فاز الفيلم الإيراني "البائع"، أو "The Salesman"، بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، وأخرجه أصغر فراهاي، تدور قصته حول الملل الذي يتسرب إلى العلاقة بين زوجين يؤديان دورين في مسرحية "موت بائع متجول"، للكاتب الأمريكي أرثر ميللر.

يذكر أن المخرج الإيراني لم يحضر لتسلم جائزته لاحتجاجه على الحظر الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على دخول مواطني 7 دول مسلمة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وحصل فيلم لالا لاند La La Land على جوائز أوسكار الأفضل في مجالات تصميم الإنتاج والتصوير السينمائي وأفضل أغنية أصلية City Of Stars، وأفضل موسيقى تصويرية، وفاز داميان شازيل، مخرج الفيلم، بجايزة الإخراج، وذهب أوسكار أفضل ممثلة لايما واتسون.

وفاز كيسي أفليك بأوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم "مانشيستر عبر البحر"، أو "Manchester by the Sea"، وحصل الفيلم نفسه على أوسكار أفضل سيناريو أصلي لفيلم، أما جائزة أفضل سيناريو معالج فذهبت لفيلم "ضوء القمر"، أو "Moonlight".

وفازت فيولا ديفيس بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم Fences"، أو "الأسوار".

وبعد أكثر من عشرين ترشيحًا للأوسكار من دون فوز، حقق كيفين أوكونيل حلمه بجائزة أفضل موزع موسيقي عن فيلم "hacksaw ridge"، أو "منشار القمة"، للمخرج ميل جيبسون، كما فاز الفيلم نفسه بجائزة أفضل خلط أصوات.

وفي فئة الرسوم المتحركة فاز بالجائزة الفيلم القصير "Piper"، أو "زمار"، كما فاز بجائزة الفيلم الطويل "Zootopia"، وحصل على أوسكار أفضل ماكياج فريق فيلم Suicide Squad"، أو "فرقة انتحارية".

وذهبت جائزة أفضل تصميم أزياء إلى فيلم FANTASTIC BEASTS أو "وحوش خيالية"، وفي فئة الفيلم التسجيلي فاز فيلم ""OJ: Made in America أو "أو . جي: صنع في أمريكا" بالجائزة، كما فاز فيلم The White Helmets أو "الخوذات البيضاء" بأفضل فيلم تسجيلي قصير.

وحصل فيلم "Arrival"، أو "وصول" على جائزة أفضل مونتاج صوت، وفاز بجائزة أفضل مؤثرات بصرية فيلم The Jungle Book أو "كتاب الغابة"، وحصل فيلم Sing على جائزة أفضل فيلم قصير.