رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. التفاصيل الكاملة لاكتشاف 3 كواكب جديدة صالحة للحياة

كواكب
كواكب

اكتشف تلسكوب "سبيتزر" المملوك لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" اول نظام مكون من 7 كواكب فى حجم الارض يدورون حول نجمة واحدة.

وأكدت ناسا أن 3 من هذه الكواكب يقعون فى النطاق الصالح للحياة (المنطقة حول النجم الام) حيث من المرجح وجود ماء سائل على سطح الكواكب. وذكرت ناسا على موقعها الالكتروني ان "الاكتشاف كسر الرقم القياسى لعدد الكواكب الصالحة للحياة حول نجم واحد".

وقال توماس زوربوخن المدير المشارك فى ناسا إن "الاكتشاف يمكن ان يكون جزء من حل لغز العثور على بيئات صالحة للسكن"، مضيفا أن "الاجابة على سؤال (هل نحن وحدنا) يعد من الاولويات العلمية، و العثور على هذا العدد من الكواكب للمرة الأولى فى نطاق صالح للحياة يعتبر خطوة مهمة تجاه هذا الهدف".

وأوضحت وكالة ناسا أن النظام الجديد يبعد بمقدار 40 سنة ضوئية (235 تيرليون ميل) عن كوكب الارض، و تطلق على هذه الكواكب ((Exoplanet و تعنى كواكب خارج

المجموعة الشمسية، وتم اطلاق اسم ترابست-1 على النظام الجديد، تيمنًا بالتلسكوب المسمى ترابست الموجود فى تشيلى، والذى تم استخدامه فى مايو 2016 لاكتشاف 3 كواكب فى النظام.

وأكد تليسكوب سبيتزر وجود كوكبين واكتشاف 5 كواكب اخرى.

وعلى عكس نظامنا الشمسى، فالنجم ترابست-1 مصنف كنجم قزم بارد، مما ادى الى عدم تاثر المياه السائلة على الكواكب القريبة من النجم رغم قربها الشديد منه.

واتضح أن مجموعة الكواكب الجديدة تقع على مسافة قريبة من بعضهم البعض، لدرجة انك لو وقفت على احد هذه الكواكب سيكون باستطاعتك رؤية سطح الكوكب المجاور او بعض السحب الموجودة وفقًا لمسئولي ناسا.