رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ملفات شائكة تنتظر مجلس «الصحفيين» الجديد

مكرم محمد أحمد
مكرم محمد أحمد

تترقب الجماعة الصحفية التشكيل الجديد لمجلس نقابة الصحفيين المقرر أن تسفر عنه الانتخابات المزمع إجراؤها مارس المقبل، حيث تجرى نقابة الصحفيين انتخاباتها على مقعد النقيب و6 من أعضاء مجلس النقابة المنتهية مدتهم وفقاً لقانون النقابة.

وينظر الصحفيون إلى نقابتهم على أنها البيت الكبير وخط الدفاع الأول عن حقوقهم المادية والسياسية والأدبية، خاصة فى ظل التدهور الذى تعيشه مهنة الصحافة والعاملون بها نتيجة سوء الأوضاع الاقتصادية وحالة الركود التى تهدد ما تبقى من مؤسسات صحفية بالإغلاق وتسريح الصحفيين، لا سيما المؤسسات الصحفية الخاصة التى لا تحصل على دعم الدولة على غرار نظيرتها «القومية» التى تتلقى ملايين الجنيهات سنوياً من الحكومة.

هناك أيضاً تحديات أخرى مثل «تراجع شراء الصحف الورقية وتراجع نسب الإعلانات التى تعتمد عليها الصحف فى صرف مرتبات العاملين بها، ومشكلة المواقع الإلكترونية، ومشكلة الحريات والدفاع عن استقلال الصحافة وغيرها من الملفات المتراكمة دون حل.

يقول مكرم محمد أحمد،  نقيب الصحفيين الأسبق: المفروض على الفائز بمنصب النقيب القادم أن يعمل على تنمية موارد النقابة، وأن يحيط نفسه بمجموعة من الصحفيين المهنيين المثقفين من كافة الاتجاهات للتفكير فى حلول جيدة ومبتكرة تخدم نقابتهم وزملاءهم وتركز على خدمة الصحفيين.

وطالب نقيب الصحفيين الأسبق بالبعد عن التصنيفة السياسية ولتكن قضيتنا هى استقلال الصحافة واحترام مبادئها والعمل على خدمة أعضائها، مشيراً إلى أن نقابة الصحفيين جزء من مؤسسات الدولة وحمايتها والحفاظ على استقلالها

وتقديم الخدمات لأعضائها هى القيمة الحقيقية للعمل النقابى.

وقال صلاح عيسى، نائب رئيس المجلس الأعلى للصحافة: على المجلس الجديد أن يقوم بإعداد قانون جديد لنقابة الصحفيين لتقديمه للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على أن يتضمن القانون حلولا غير تقليدية لوضع الصحافة والصحفيين فى مصر.

وتابع "عيسى": يجب أن يبحث المجلس القادم كافة المشكلات الاقتصادية والعمل على حلها بعيداً عن انتظار حلول من الحكومة، كما يجب النهوض بالعمل الخدمى المقدم للصحفيين من جانب النقابة.

وقال أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب: على مجلس النقابة القادم دور كبير وأعباء كثيرة، أبرزها «وضع ميثاق شرف صحفى والالتزام بالمهنة ومبادئها ووضع قواعد حاكمة للعمل الصحفى، كما يجب على المجلس القادم وضع آلية جديدة للتعامل مع التطور التكنولوجى».

وأضاف هيكل فى تصريحاته لـ«الوفد»: عندما يتضح من هو النقيب القادم عقب انتهاء الانتخابات سنتقدم بمطالبنا كصحفيين للمجلس الجديد لوضع حلول عاجلة لكافة مشاكل المهنة والعاملين بها.