رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجار الله: الكويت ملتزمة بحدودها البحرية مع العراق

خالد الجار الله
خالد الجار الله

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله، التزام دولة الكويت بما اتفقت عليه مع العراق في شأن ترسيم وصيانة العلامات الحدودية البحرية، وعدم تجاوزها وفقا لقرار مجلس الأمن رقم (833).


وقال الجار الله - في تصريح له، اليوم الأحد، للصحفيين، علي هامش مشاركته في حفل السفارة الأسترالية بالعيد الوطني- ردا على سؤال حول ما أثاره بعض النواب العراقيين عن وجود تجاوز كويتي للملاحة في خور عبد الله؛ إن الكويت لم تغير الواقع الجغرافي في هذه المنطقة.


وأضاف " إن الكويت اتُّهِمَت باجتزائها من الأراضي العراقية ، واستولت على خور عبد الله، وتجاوزت حدودها، وأؤكد أن الكويت لم تتجاوز شبراً من الأراضي العراقية ، كما أنها لا تقبل أن يتم تجاوز شبر من أراضيها".


وأشار إلى أن القرار الدولي (833) بشأن ترسيم الحدود البرية ، وجزء من الحدود البحرية إلى النقطة

رقم (162)، وهو القرار الأممي الذي صدر بموجب الفصل السابع من الميثاق يوجب التزام البلدين به نصاً وروحاً.

 

وقال: "عندما تمت صيانة العلامات الحدودية بموجب هذا القرار؛ استدعى الأمر أن تكون هناك خرائط جديدة ترسم الحدود البرية والبحرية بشكلها النهائي؛ بعد صيانة العلامات الحدودية، وليس تغيير مواقع العلامات".


وأضاف "نحن اتفقنا مع الأشقاء العراقيين ومع الأمم المتحدة على الشروع في رسم الخرائط الجديدة بمشاركة كويتية - عراقية، وكلفة يتحملها البلدان، وخطرنا الأمم المتحدة عن استعداد الكويت لرسم هذه الخرائط الحدودية وبانتظار موافقة الجانب العراقي على هذا الشأن".