رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد قرار ترامب.. تعرف على أبرز التعليقات الدولية على "حظر اللاجئين"

الرئيس الأمريكي،
الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب

لم تكن تصريحات دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي الجديد، المثيرة خلال حملته الانتخابية، وتحديدًا فيما يتعلق بقضية الهجرة والأمن القومي، مجرد وعود انتخابية فحسب، ولكنه شرع في تنفيذها بعد أسبوع من توليه رئاسة الولايات المتحدة رسميًا.

ووقع ترامب قرارًا تنفيذيًا، أول أمس الجمعة، يمنع اللاجئين والمهاجرين من 7 دول عربية وإسلامية بمنطقة الشرق الأوسط، من دخول أمريكا لمدة 90 يومًا، ويجمد دخول اللاجئين السوريين إلى أمريكا لمدة 120 يومًا.

ويشمل هذا القرار كلًا من إيران، سوريا، العراق، الصومال، ليبيا، السودان، اليمن، وبالفعل بدأ تنفيذه، حيث تم ايقاف مسافرين لاجئين كانوا قادمين عبر المطارات الأمريكية فور وصولهم، وهو ما تسبب في حالة من الفوضى في المطارات الأمريكية والعالمية.

وأثار هذا القرار غضب واستياء عدد من دول العالم سواء كانت ضمن الدول الممنوعة من دخول أمريكا أو غيرها.

وترصد بوابة الوفد أبرز التعليقات الدولية على منع 7 دول من دخول أمريكا:

فرنسا وألمانيا..

أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك ايرولت، أن قرارات الرئيس الاميركي دونالد ترامب، وفرضه قيودًا على دخول اللاجئين للولايات المتحدة تثير قلق كل من فرنسا والمانيا،  إثر لقائه مع نظيره الالماني جابرييل في باريس.

وقال ايرولت، إن هذا القرار لا يمكن إلا أن يثير قلقنا، مؤكدًا أن استقبال اللاجئين الهاربين من الحرب يشكل جزءًا من واجباتنا.

بريطانيا..

وذكرت الحكومة البريطانية، أن رئيسة الوزراء تيريزا ماى، لا توافق  على الحظر الذى فرضه الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، على سفر رعايا إيران و6 دول عربية إلى الولايات المتحدة، مؤكدة أنها ستتدخل إذا طالت هذه القيود مواطنين بريطانيين.

وأكد المتحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية، إن سياسة

الهجرة الأمريكية هى شأن يخص حكومة الولايات المتحدة، إلا أنه إذا كانت الإجراءات التى فرضها ترامب ستطال مواطنى المملكة المتحدة فنحن سنتدخل لدى الحكومة الأمريكية.  

إيران..

وفي أول رد فعل لإيران التى جاء اسمها ضمن الدول الممنوعة من دخول أمريكا، أعلنت طهران أنها ستمنع مواطني الولايات المتحدة من دخول أراضيها هي الأخرى، معتبرة أن قرار ترامب إهانة واضحة للعالم الإسلامي وتحديدًا إيران.

اليمن..

واعتبرت حكومة الانقاذ الوطني اليمنية أن هذا القرار غير شرعي وغير قانوني، كما عبر مسئول يمني عن شعورهم بالفزع من قرار الحظر، لأن اليمن نفسه ضحية للهجمات الإرهابية.

السودان..

عبرت الخارجية السودانية، عن أسفها لإدراج المواطنين السودانيين في الأمر التنفيذي الصادر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

التشيك..

وفي المقابل، أشاد الرئيس التشيكي ميلوس زيمان، بالاجراءات المتشددة والقيود التي اعلنها ترامب على الهجرة، باعتباره يسعى لضمان أمن شعبه.

وجدير بالذكر، أن المحكمة الاتحادية في مدينة نيويورك، قررت بالأمس، تعليق الأمر بحظر دخول مواطني 7 دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة, وسمحت للعالقين في مطارها بالدخول والإقامة في الولاية .