عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

10 نصائح للتخلص من مشكلة ارتجاع أحماض المعدة

بوابة الوفد الإلكترونية

تعتبر أحماض المعدة أساسية في عملية هضم الطعام، إلا إن زيادة نسبة الحمض في المعدة يسبب ارتجاع الأحماض أو ما يسمى بحرقة المعدة، أو الارتجاع المريئي، ويشعر الشخص المصاب بزيادة أحماض المعدة بالكثير من الأعراض المزعجة والمؤلمة مثل الغازات والانتفاخ، والشعور بالحرقة في معدتك وأسفل الحلق، يعاني أغلب الناس من بعض هذه الأعراض بعد تناول أطعمة معينة، أو بعد تناول الطعام بسرعة ودون مضغ، أو عند الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرةً.

ويقدم موقع "wikihow"مجموعة من النصائح التي يمكن أن تستعين بها لكي تتخلص أو تقلل من أعراض إرتجاع المعدة المريئي، والتمتع بيومك دون الشعور بألام وحرقة في معدتك:

1- خذ كفايتك من النوم؛ فعدم حصولك على ما يكفيك من النوم قد يساعد على زيادة إفراز هرمونات التوتر، والتي قد تسبب  ارتجاع الأحماض.

2- ارتداء ملابس واسعة، فالملابس الضيقة تزيد من الضغط على منطقة البطن، مما يسبب صعود محتويات المعدة مرة أخرى إلى المريء.

3- التوقف عن التدخين، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن التدخين يؤدي إلى زيادة إفراز الأحماض.

4- شرب الكثير من الماء، حيث  يتميز الماء بدرجة حموضة محايدة، مما يساعد على معادلة أحماض المعدة ويساعد الجسم على  امتصاص العناصر الغذائية بسهولة.

5- تناول وجبات أصح وأصغر، فتناول 5:6 وجبات صغيرة يوميًا يساعد على الهضم وفقدان الوزن، ويزيد من طاقة

الجسم دون أن يسبب ارتجاع الأحماض. 

6- تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة إفراز أحماض المعدة مثل النشويات المكررة والأطعمة المقلية والأطعمة المصنعة  والمشروبات السكرية واللحوم الحمراء والزيوت المهدرجة والفلفل الحريف والفلفل الأسود، والشوكولاتة.

7- تناول الكثير من الفاكهة الغير الحمضية قد يساعد على تقليل أحماض المعدة، مثل التفاح والموز والخيار والبطيخ.

8- تناول شاي البابونج، حيث إن العديد من الدراسات تشير إلى أن استخدام توليفة من زهرة الأندلس (ايبريس) والنعناع والبابونج قد يساعد على تخفيف أعراض سوء الهضم.

9- استخدام الزنجبيل، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول حوالي 1:2 جرام من الزنجبيل الطازج، أو مسحوق جذور الزنجبيل قبل ساعة من تناول الوجبات يساعد على إفراغ المعدة ويخفف من أعراض حرقة المعدة والارتجاع. 

10- استخدام صودا الخبز، حيث تستخدم صودا الخبز "بيكربونات الصوديوم" عادةً كمضاد للحموضة، إذ يعمل على معادلة أحماض المعدة ويساعد في عملية الهضم.