رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

86 مليون فرانك استثمارات سويسرية في مصر حتى 2020

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، إن مصر تمضى قدمًا فى تنفيذ إجراءات الحماية الاجتماعية للمواطنين المصاحبة للبرنامج الاقتصادى، من أجل تحسين مستوى معيشتهم.

جاء ذلك خلال لقائها السفير مانويل الصقر، مدير الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، خلال ترؤسها وفد مصر فى المنتدى الاقتصادى العالمى "دافوس"، حيث بحث الجانبان استراتيجية التعاون الجديدة للجانب السويسري في مصر للأعوام 2017-2020 التي من شأنها أن تنعكس بشكل إيجابي على المواطن المصري.

أكدت الوزيرة ضرورة أن تتناسب الاستراتيجية مع احتياجات المواطنين وأهداف التنمية المستدامة، نظرًا لاهتمامها بمجالات عدة وهى التنمية الاقتصادية الشاملة، والحد من البطالة، والحد من الهجرة غير الشرعية، وتمكين المرأة والشباب.

فيما أشار السفير مانويل الصقر، إلى دعم سويسرا لمصر فى تحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة، مشيرًا إلى أن سويسرا لديها تقليد طويل من التعاون في مجال التعاون الاقتصادي.

وأوضح أنه بموجب الاتفاق الإطاري بين سويسرا ومصر بشأن التعاون الفنى والمالي، تهدف سويسرا إلى استثمار نحو 86 مليون فرانك سويسرى، في مصر في السنوات الأربع المقبلة، كجزء من "استراتيجية الوكالة السويسرية للتعاون فى شمال إفريقيا خلال الفترة من 2017-2020"، مؤكدًا حرص الوكالة على التعاون مع مصر في النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل والحوكمة ومواجهة الهجرة غير الشرعية.

وفى ختام الاجتماع، أكدت الوزيرة أهمية التنسيق المتبادل للمضي قُدمًا نحو تذليل كل العقبات التي قد تواجه تنفيذ المشروعات المختلفة في إطار مجالات التعاون بين مصر والوكالة السويسرية وكل شركاء التنمية.

وعقب ذلك، التقت الوزيرة، جورجى جكارى، وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة بجورجيا على هامش منتدى دافوس.
وأشادت نصر بالعلاقات الاقتصادية المميزة بين البلدين، حيث بحث الجانبان عقد اجتماعات الدورة الثالثة للجنة المشتركة "المصرية - الجورجية" للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بتبلسي، حيث سبق للجانب المصري اقتراح عقدها خلال شهر مايو 2017.
واستعرض الجانبان، مجالات التعاون بين البلدين، خصوصًا فى مجالات التعليم والثقافة والنقل البحرى، والسياحة والزراعة.

واتفق الجانبان على ضرورة الاستفادة المشتركة من الموقع الجغرافى لدى مصر وجورجيا، الذى يمكن أن يسهم فى تعزيز التبادل التجارى، وأعرب الوزير الجورجى، عن رغبة بلاده فى زيادة عدد السائحين الجورجيين إلى مصر.