رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشعيني: الحكومة خذلتنا في زيادة أسعار الأسمدة

بوابة الوفد الإلكترونية

بدأت لجنة الزراعة بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الشعينى زيارة ميدانية إلى محافظات الشرقية وبورسعيد والإسماعيلية لتفقد عدد من الأراضي الزراعية، والتعرف على مشاكل الفلاحين.

واستهلت اللجنة الزيارة بزيارة ديوان عام محافظة الشرقية والاجتماع باللواء خالد سعيد محاقظ الشرقية الذي أكد على ضرورة التكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وأهمية محافظة الشرقية من الناحية الزراعية، موضحًا أن محافظة الشرقية تمثل سلة غذاء مصر وحققت الاكتفاء الذاتي من القمح والاكتفاء الذاتي من الأرز ونقوم بتوفير القمح لخمس محافظات أخرى، وأنه داعم للفلاحين ومطالبهم ومطالب لجنة الزراعة.

وطالب سعيد بزيادة الرقعة الزراعية واعتماد مبلغ 600 مليون جنيه لأعمال تطوير الكباري والطرق منوهًا إلى أنه توجد مافيا كبيرة في استيراد القمح وأنه كان في روسيا وعلم أنه يوجد 55 نوعًا للقمح وأن مصر تستورد النوع 57 من القمح أي غير الموجود واردء نوع.

من جانبه أكد هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة أن الزيارة تأتى للتعرف على العوائق التى يعانى منها اهالينا في الشرقية، وأن الزيارة تأتى استكمالا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاهتمام بالمشروعات الزراعية والمحافظة على الرقعة الزراعية، وتكليف من الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس بحل أزمات الفلاحين في الشرقية.

وأضاف الشعيني، أن محافظة الشرقية على قدر كبير من الأهمية كثاني أكبر محافظة، واستمع الشعينى لمطالب ومشاكل نواب الشرقية والخاصة بمشكلة الري المطور بديرب نجم والذي يدفع الفلاحين أقساطه دون عمل أو جدوى، وكذلك النظر في المخالفات التى تحرر ضد الفلاحين لزراعة الأرز في المناطق الممنوعة فيها وكذلك مخالفات حرق قش الرز ووعد الشعينى بمطالبة وزير البيئة لرفع الغرامات عن

الفلاحين المكويين بنار غلاء الأسعار وغلاء الأسمدة.

وطالب الشعيني بتفعيل الدورة الزراعية في زراعة الأرز بعدد من مراكز الشرقية حتى نحقق العدالة في المراكز المحرومة من زراعة الأرز.

من جانبه اشاد النائب الوفدى محمود شحاتة زايد بدعم محافظ الشرقية للفلاحين مؤكدا أن اللجنة جاءت لخدمة الزراعة والاقتصاد القومى.

وطالب زايد بانتزاع توصية من جميع أعضاء اللجنة موجهة لوزير الزراعة لزيادة أسعار توريد المحاصيل الزراعية تزامنا مع زيادة الأسمدة وخصوصا محصول القمح كما حدث مع محصول قصب السكر .

وعقب الشعينى بأن الحكومة خذلتنا في زيادة أسعار الأسمدة، بعد إعلان رئيس مجلس النواب عدم زيادة الأسعار، وقامت بإقرار الزيادة، مشيرًا إلى أن اللجنة تدعم جميع الطلبات بزيادة الأسعار لعدد كبير من المحاصيل الزراعية، وأنه سيدعم بكل قوة أي توجه في هذا الإطار، مشيرًا إلى أن القمح تم إقرار اعتماد توريده بالسعر العالمي.
وتضم الزيارة عددًا كبيرًا من النواب رأسهم النائب رائف تمراز وكيل اللجنة وعثمان المنتصر أمين سر اللجنة واللواء خالد خلف الله والنائبة سحر صدقي والعمدة صبري داود .