رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دبلوماسيون: إنشاء «ناتو» عربى لمكافحة الإرهاب يحتاج لدراسة

ارشيفية لمقاتلى داعش
ارشيفية لمقاتلى داعش

رأى عدد من الدبلوماسيين، أن محاولات الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب تشكيل حلف "ناتو" عربى لمحاربة الإرهاب والفكر المتطرف فى المنطقة، هدفها تحقيق شراكة أمنيه جديدة في الشرق الأوسط.

جاء ذلك ردا على إعلان وليد فارس مستشار الرئيس الأمريكي المنتخب، أن دونالد ترامب أكد أنه سوف يدعم مبادرة إنشاء حلف عربى دفاعى على غرار "الناتو"، لجمع الطاقات العربية السياسية الدبلوماسية لمكافحة الإرهاب.

ولفت الخبراء فى تصريحات لـ" بوابة الوفد"، الى أن هذة الفكرة تحتاج إلى كثيرًا من الدراسة لتحقيق الاهداف المرجوة من انشائها فى المنطقة وانهاء التوترات والصراعات التى تسيطر على بعض بلدانها.

فى هذا السياق قال اللواء طلعت موسي، مستشار اكاديمية ناصر العسكرى، فكرة أن إنشاء حلف عربي على غرار الناتو الدولي يحتاج إلى كثير من الدراسة ومعرفة ابعادها حتى يحقق الاهداف السامية للمنطقة العربية وتحقيق السلام بها.

ولفت موسي، إلى أن هناك بعض الدول فى المنطقة تدعم الإرهاب وعلى الإدارة الأمريكية دراسة هذة الأبعاد لتجنب المنطقة التوترات وزيادة الصراعات، مشيرً إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة فى العالم التى تواجة الارهاب وتسعى لاقتلاعه من جذورة فى المنطقة.

اشاد السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الاسبق، بجهود ترامب فى محاولاتة لانشاء حلف عربي على غرار الناتو لمكافحة الارهاب وحماية الاراضى

العربية، مشيرًا إلى أن هذا الدعوة تنضم إلى الدعوات السابقة من قبل الرئيس السيسي لإنشاء جبهة لمحاربة الإرهاب.

وأكد بيومي، أن هناك أكثر من فكرة لتحالف الدول العربية منها مجلس رؤساء أركان حرب الجيوش العربية والذي لم يجتمع منذ فتره وهناك أيضاً مبادرة سعودية إسلامية لمكافحة الإرهاب .

وطالب الدبلوماسي، بضرورة استغلال دعم الادارة الامريكية لتوحيد الجيوش العربية لمواجهة التطرف والقضاء على التواترات التى تشهدا المنطقة.

وقال السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الاسبق، إن دعوة ترامب لدعم انشاء حلف عربي علي غرار الناتو فكره تحتاج إلى دراسة متعمقة من قبل الادارة الامريكية الجديدة.

وأكد هريدي، أن فريق عمل ترامب يسعي لتحقيق شراكة أمنيه جديدة في الشرق الأوسط تشمل مصر والأردن و إسرائيل وبعدها دول مجلس التعاون الخليجي لمحاربة الإرهاب من ناحية واحتواء النفوذ الإيراني من ناحية آخري.