عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«زراعة النواب» توافق على منحة 5.5 مليون دولار لإنشاء 6 سدود فى كينيا

بوابة الوفد الإلكترونية

وافقت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب برئاسة هشام الشعينى على قرار رئيس الجمهورية رقم 564 لسنة 2016 الخاص  بمذكرة التفاهم بين مصر وجمهورية كينيا، بشأن المنحة المصرية لتنفيذ التعاون الفنى فى مجال مشروع إدارة وتطوير الموارد المائية فى كينيا والموقعة فى القاهرة بتاريخ 18 أغسطس 2016.

جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك بين لجنة الزراعة والرى، وهيئة مكتب لجنة الشئون الأفريقية برئاسة مصطفى الجندى الذى عرض مواد الاتفاقية التى تتضمن منح مصر جمهورية كينيا 5.5 مليون دولار أمريكى لتنفيذ مشروع إدارة وتطوير الموارد المائية فى كينيا الذى يتكون من أنشطة مختلفة لزيادة الاستخدام الأفضل للموارد المائية، وبناء قدرات العاملين فى المجالات المتعلقة بالموارد المائية.

وأشارت المذكرة الإيضاحية إلي أن مبلغ المنحة سيستخدم فى حفر 20 بئراً جوفية، وإنشاء 6 سدود لتجميع المياه «خزانات المياه»، ومشروع تجريبى لتنفيذ وتشغيل نظم الرى الحديثة فى الزراعة، بالإضافة إلى التدريب وبناء القدرات على أن يتم  تنفيذ المشروع  فى مدة 5

سنوات.

من جانبه، أعلن مصطفى الجندى، رئيس لجنة الشئون الأفريقية، أننا نحتاج التوجه إلى أفريقيا؛ بسبب الزيادة السكانية فى مصر، فلا بد من إعادة مصر والسودان نسيجاً واحداً إن لم يكن سياسياً فعلى الأقل اقتصادياً.

 وأشار «الجندى» إلى توجه البرلمان إلى الانضمام إلى 54 جمعية صداقة برلمانية مع الدول الأفريقية.

وأضاف النائب الوفدى عثمان المنتصر، أمين سر لجنة الزراعة، أن بُعد مصر عن أفريقيا لمدة 30 عاماً منح الدول والكيانات المعادية التعامل مع الدول الأفريقية، وإقدام إثيوبيا على بناء سد النهضة. وطالب النائب الوفدى بإقرار الاتفاقيات وفقاً لاستراتيجية تحقق الأمن القومى المصرى والتنمية للشعب المصرى ونظيره الأفريقى.