عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. فقيه دستوري: مناقشة اتفاقية "تيران وصنافير" في البرلمان "مضيعة للوقت"

تيران وصنافير
تيران وصنافير

قال الدكتور شوقي السيد، الفقيه الدستوري، إن حكم المحكمة الإدارية العليا برفض الطعن على الحكم السابق ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، غير قابل للطعن لدى أى جهة قضائية.

وأوضح "السيد" خلال مداخلته هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد"، أن مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية داخل البرلمان المصري يضع البرلمان في تصادم مع السلطة القضائية، بعد أن وقعت الحكومة في تصادم مع القضاء من قبل، مشيرًا إلى أن مدونات الحكم تقول أن مجلس النواب يمتنع عليه أن يناقش الاتفاقية، فالقضاء الإداري حكم على الاتفاقية وصنفها بأنها في حكم الأموات.

واكد الفقيه الدستوري أن مناقشة البرلمان لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية مضيعة للوقت، وأن طرح الاتفاقية للاستفتاء الشعبي ليس له أي قيمة ولا يعتد به، وذلك بعد حكم اليوم.

وأوضح أن المادة 151 في الدستور والتي تنص على أن البرلمان يناقش الاتفاقيات والمعاهدات الدولية

التي يبرمها الرئيس، لا يجوز تفعيلها بعد حكم المحكمة الإدارية بشأن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، مشيرًا إلى أن المستندات التي نظرت فيها المحكمة الإدارية مستندات دامغة.

وأشار إلى أن التنازل على الأرض غير جائز دستوريًا، ولا يصححه لا برلمان ولا استفتاء، لذلك أكدت المحكمة على ذلك في حكمها، موضحًا أن القضية قد تصل إلى التحكيم الدولي ليكون هو الفيصل الأخير في هوية الجزيرتين.

وطالب جميع الأطراف بأن يضعوا مصالح الشعبين المصري والسعودي نصب أعينهم، وأن يحترموا حكم القضاء وأن يتصافحوا حتى لا يتركوا الفرصة لمن يريدوا إشعال الموقف بين البلدين.

شاهد الفيديو: