رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باحث مصري: نظام الحضور والانصراف بالهيئات استحدثه الفراعنة

عاطف مكاوي
عاطف مكاوي

كشف باحث المصريات عاطف مكاوي، أن نظام الحضور والانصراف المعمول به في الهيئات والدواوين الحكومية في مصر، كان معمولا به في مصر الفرعونية.

 

وأورد «مكاوى» فى دراسته أن النظام الإداري في مصر القديمة كان يضم دفترًا لتوقيع حضور الموظفين إلى عملهم وعند انصرافهم، وكان يوجد مسئول يدير ذلك الأمر ويكون ذلك الدفتر في عهدته ومسئولا عن كل صغيرة وكبيرة فيه، مبينًا أن المدونات المصرية القديمة بينت أن الموظفين والعمال منهم من كان يوقع ومنهم من كان يستخدم الختم لعدم إجادته القراءة والكتابة. 

 

وذكر الباحث أن الموظفين والعمال كانوا يعملون في نوبتين للعمل، مدة الواحدة 4 ساعات، وتبدأ الأولي من الثامنة صباحًا وتنتهي في الثانية عشرة ظهرًا، والنوبة الثانية تبدأ في الثانية عشرة ظهرًا وتنتهي في الرابعة عصرًا، موضحًا أن الفراعنة استخدموا الساعة الشمسية نهارًا.

 

وأضاف أن إجازات العمال والموظفين كانت 3 أيام كل شهر، لأن عدد أيام الأسبوع كانت عشرة أيام، وأن عدد العمال المكلفين بنحت المقابر من

60 إلى 120 عاملا للمقبرة الواحدة وكانوا يقسمون أنفسهم إلى مجموعتى عمل، ويستغرقون عامين لإنجازها.

 

وبينت الدراسة أن نظام تسكين الموظفين والعمال في مدن سكنية ملحقة بالمنشأت الصناعية علي غرار مجمع الألومنيوم الصناعي في قنا، وشركات السكر المنتشرة في الصعيد ومصانع الحديد والصلب، كان نظامًا سائدًا في مصر الفرعونية بهدف الحفاظ علي مواعيد العمل ومنع تأخر العمال والموظفين عن الحضور.

 

وأوضح أنه تم العثور علي 70 منزلا في منطقة دير المدينة بمحافظة الأقصر، تحمل طابعًا معماريًا واحدًا يتكون من حجرة نوم، وحجرة استقبال، ومطبخ، ودورة مياه، وكانت تلك المنازل تستخدم لإقامة العمال المكلفين بحفر ونحت المقابر في غرب الأقصر.