رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الكهرباء يستعرض دراسة مقترح لعمل أطلس شمسي دقيق

محمود شاكر- وزير
محمود شاكر- وزير الكهرباء

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور هشام محمد العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد ونظم علوم الارض، مدير برامج الدراسات العليا في العلوم الحسابية والبيانات بجامعة تشابمان كاليفورنيا الولايات المتحدة الامريكية.

وأشاد شاكر بجهود وزيرة الدولة للهجرة والمصريين بالخارج وجهود وزارة الهجرة لإهتمامها بمنظومة البحث العلمي وما بادرت به نحو جذب وربط العقول المصرية المهاجرة بهدف الاستفادة بخبراتهم محلياً.

وأعبرت الوزيرة عن تقديرها لنموذج التعاون المثمر والبناء بين الوزارتين في اطار جهود الدولة لربط العقول النابغة بالوطن والاستفادة من علم الخبراء في مختلف المجالات التي تدعم جهود التنمية.

واستعرض العسكري دراسة مقترح لعمل اطلس شمسي دقيق، يسمح بتوفير معلومات متجددة لمناطق مختارة ، يمكن استخدامه في عمليات بناء وتشغيل

المحطات الشمسية اعتمادًا علي معلومات لمدة ١٥عاما سابقة وبدقة متناهية لتتبع سطوع الشمس ،اعتمادًا علي خرائط مستمدة من صور لاقمار صناعية.

وأشار إلى ان الأطلس يتناسب مع الطلب المتزايد علي الطاقة في اطار السعي لتوفير الطاقة للمشروعات القومية وبما يسمح في المستقبل بأن تصبح مصر دولة رائدة في تصدير الطاقة مع الطلب المتزايد مع توقعات تغير المناخ.

وتم الاتفاق علي دراسة البحث وامكانية الاستفادة والتطبيق الذي يصب في صالح التخطيط المستقبلي والتنفيذي للطاقات المتجددة التي تسعي الدولة للتوسع في استخدامها.